مؤرخ يصف أحداث أمريكا بالأكبر بعد اغتيال مارتن لوثر كينغ

مؤرخ يصف أحداث أمريكا بالأكبر بعد اغتيال مارتن لوثر كينغ

البوصلة – تستمر الاحتجاجات في الولايات المتحدة الأمريكية لليوم السادس على التوالي نتيجة الجريمة البشعة التي ارتكبتها الشرطة في حق المواطن جورج فلويد. وعلق المؤرخ الشهير دوغلاس برينكلي على الأحداث بأنها “أكبر أحداث تعيشها الولايات المتحدة منذ اغتيال مارتن لوثر كينغ”.

واندلعت أحداث الاحتجاج في أعقاب تسبب الشرطة في مقتل جورج فلويد في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الاثنين الماضي، حيث انتقلت الى قرابة مئة مدينة أمريكية بين كبرى وصغرى وعلى رأسها نيويورك وواشنطن وبوسطن في الساحل الشرقي وسان فرانسيسكو ولوس أنجلس وسياتل في الساحل الغربي، وشيكاغو في الوسط.

وعمليا، تفيد وسائل الاعلام الأمريكية مثل نيويورك تايمز وذي نايشن أن قرابة 40 مدينة منها شيكاغو ولوس أنجلوس وواشنطن تعيش حالة حظر ابتداء من الساعة التاسعة ليلا، علاوة على 12 ولاية في المجموع لجأت الى الحرس الوطني في محاولة للسيطرة على الأوضاع في البلاد خوفا من فوضى عارمة.

وهناك تخوف حقيقي من خروج الأوضاع عن السيطرة لاسيما وأن الاحتجاجات تتزامن مع أكبر ارتفاع للبطالة في البلاد منذ سنة 1929 بسبب فيروس كورونا. وعليه، هناك احتمال باللجوء الى الجيش، وتؤكد الصحافة الأمريكية أن البنتاغون عمد الى وضع وحدات عسكرية خاصة في حالة استنفار. ويتعلق الأمر بالفرقة 82 المحمولة جوا في قاعدة فورت براغ في كارولينا الشمالية لنقلها الى أي ولاية في حالة انهيار الأوضاع. ومن مهام هذه الفرقة التحرك إلى أي مكان في العالم في ظرف لا يتعدى 18 ساعة إذا دعت الضرورة. وكان آخر مرة تم نشر هذه الوحدة في الولايات المتحدة سنة 2005 لاحتواء أعمال النهب إبان كارثة كاترينا، ومن قبلها في لوس أنجلوس سنة 1929 للسيطرة على الأوضاع في أعقاب المواجهات بين الأمريكيين السود ضد اللاتينيين والآسيويين.

ونظرا لانتشار الاحتجاجات في معظم مدن البلاد وفي كل الولايات بدون استثناء تقريبا، بدأ المحللون والمؤرخون يقارنوها بالأحداث الكبرى التي شهدتها الولايات المتحدة. وفي هذا الصدد، يرى المؤرخ دوغلاس برينكلي في وصفه لهذه الاحتجاجات بأنها “أكبر أحداث تعيشها الولايات المتحدة منذ اغتيال مارتن لوثر كينغ”. وجرى اغتيال كينع سنة 1968، وشهدت الولايات المتحدة وقتها أكبر الاحتجاجات.

من جهتها، ترى المؤرخة باربارا رانسبي من جامعة إلينويز في شيكاغو أن مشاهد كورونا فيروس كانت قوية لأنها كشفت عن الشرخ العرقي في البلاد (أغلب الضحايا من السود) وبعدها جاءت مشاهد عنف الشرطة ضد جورج فلويد الذي ينتمي الى الأمريكيين السود.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: