مبادرة برلمانية لتقييد صلاحيات الرئيس التونسي

تقدمت كتلة نيابية تونسية بمبادرة برلمانية لسحب صلاحية دعوة الناخبين للمشاركة في الانتخابات من الرئيس قيس سعيد.

وكتب سيف الدين مخلوف رئيس كتلة ائتلاف الكرامة على صفحته في موقع فيسبوك “كتلة ائتلاف الكرامة بمجلس نواب الشعب تقوم بإيداع مبادرة تشريعية جديدة لتنقيح فصلين في القانون الأساسي للانتخابات. النقطة الأولى تهم الفصل 101 والذي يتعلّق بدعوة الناخبين والتي نقترح أن يصبح من صلاحيات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. والنقطة الثانية أهم الفصل 107 والمتعلقة بالعتبة الانتخابية. والتي اقترحنا أن تكون في مستوى 3% على المستوى الوطني و 5% على المستوى الجهوي”.

وأضاف “وهو ما سيسمح بتنقية الحياة السياسية وضمان جديّة الترشحات وضمان نجاعة أكبر لعمل المجلس خاصة وأن النائب لن يكون في المستقبل وبعد الانتخابات الجهوية عضوا في المجالس الجهوية وسيتفرغ فقط لوظيفته الوحيدة كمشرّع وطني، بما يستوجبه ذلك من توفر حدا أدنى من المقبولية على المستوى الوطني. علما أن بعض الأنظمة المقارنة تعتمد عتبة وطنيّة تصل إلى 10% على الأقل لدخول البرلمان”.

وينص الفصل 101 من القانون الانتخابي على أن “تتم دعوة الناخبين بأمر رئاسي في أجل أدناه، ثلاثة أشهر قبل يوم الاقتراع بالنسبة إلى الانتخابات التشريعية والرئاسية، وفي أجل أدناه شهران بالنسبة إلى الاستفتاء”. فيما ينص الفصل 107 على اعتماد مبدأ “التمثيل النسبي مع الأخذ بأكبر البقايا” خلال عملية توزيع المقاعد في البرلمان.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *