محافظة: أعداد إصابات كورونا الحقيقية في الأردن تفوق المليون

قال الوزير الأسبق عضو لجنة التقييم الوبائي الدكتور عزمي محافظة أن أرقام وفيات فيروس كورونا في الأردن تعكس مدى الانتشار للوباء في المملكة.

وأضاف محافظة خلال استضافته في برنامج صوت المملكة، الأحد، أن ارتفاع وفيات فيروس كورونا ليس في الأردن فقط بل على مستو العالم بأسره، إشارة الى خطورة المرض، ومحدودية خبرة المستشفيات الأردنية في التعامل معه.

وتعليقا على نسبة الوفيات بين مرضى كورونا في الأردن والتي بلغت 25% من المدخلين الى المستشفيات، رفض محافظة الحديث عن المراحل السريرية للعلاج، قائلا: “ليس اختصاصي”.من جهته عضو لجنة المركز الوطني للسيطرة على الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور فراس هواري قال تعليقا على نسبة الوفيات، إنه ليس من مصلحة أحد المبالغة بأعداد الوفيات.

وأضاف أن في بداية الجائحة كانت نسبة الشفاء في اوروبا 20% فقط، و80% الوفاة، لكن الآن النسب قلبت، وأصبحت نسبة الشفاء من المدخلين الى المستشفيات 65%.

وفي ذات الوقت أكد بوجود مشكلة في الاستعداد بأسرة العناية الحثيثة، وتأخرنا في البدء بمعالجتها.محافظة قال إن جميع حالات الوفيات المسجلة في المملكة على أنها كورونا، هي مصابة فعلا بالفيروس حتى وإن كانت تعاني من أمراض اخرى.

وأضاف أنه يعتقد أن عدد إصابات كورونا الحقيقية في الأردن تفوق المليون حالة، مشيرا الى أنه في كافة دول العالم عدد الاصابات الحقيقية أقل بكثير من المعلنة.وأعاد التأكيد على أن المشكلة الحقيقية لانتشار فيروس كورونا، بدأت بسبب إجراءات المعابر والحدود البرية، مشيرا إلى أن هذا ثابت ولا نقاش فيه.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *