محكمة الاحتلال تنظر باستئناف الشيخ رائد صلاح

محكمة الاحتلال تنظر باستئناف الشيخ رائد صلاح


تنظر المحكمة المركزية الإسرائيلية في حيفا يوم الخميس، في استئناف هيئة الدفاع عن الشيخ رائد صلاح، على قرار محكمة “الصلح” في حيفا، والتي إدانته وفرضت حبسه 17 شهرًا في الملف المعروف إعلاميًا بـ”ملف الثوابت”.

وكانت محكمة “الصلح” في حيفا، أدانت الشيخ صلاح يوم 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، بتهمة “التحريض على الإرهاب”، و”تأييد منظمة محظورة” هي الحركة الإسلامية التي تولى رئاستها قبل حظرها إسرائيليًا، يوم 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015.

في حين فرضت تلك المحكمة يوم 10 شباط/ فبراير 2020 السجن الفعلي على الشيخ صلاح 28 شهرًا في “ملف الرهائن” مع تخفيض 11 شهرًا قضاها بالاعتقال الفعلي في الملف المذكور.

وكان من المزمع أن يبدأ الشيخ صلاح قضاء محكوميته الصادرة عن محكمة “الصلح” في آذار/ مارس الماضي، بيد أن جائحة “كورونا” حالت دون دخوله إلى السجن بعدما قدّمت هيئة الدفاع استئنافا على قرار محكمة الصلح.

وقال المحامي خالد زبارقة، من هيئة الدفاع عن الشيخ صلاح، إن “طاقم الدفاع، وبعد رفض محكمة الصلح تجميد تنفيذ الحكم بسبب جائحة كورونا، استأنف إلى المحكمة المركزية على قرار محكمة الصلح، والذي قضى بسجن الشيخ صلاح 28 شهرًا في ‘ملف الثوابت’ وعلى قرار الإدانة الذي صدر في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019”.

وأضاف “استطعنا أن نؤجل تنفيذ قرار السجن الفعلي للشيخ صلاح، لأن صحته وسلامته لها اعتبار كبير جدًا لدى أبناء شعبنا، خاصة بعد أن رفضت محكمة الصلح تجميد القرار”.

وتابع “لذلك اضطررنا بشكل تكتيكي أن نتوجّه للمحكمة المركزية ضد قرار الإدانة وقرار السجن، وذلك بهدف تجميد تنفيذ القرار بالسجن حفاظًا على الشيخ صلاح وصحته في ظل المخاطر والأزمة الراهنة بسبب وباء كورونا”.

يشار إلى أن الشيخ صلاح، ومنذ تحويله إلى الحبس المنزلي في “ملف الثوابت”، يخضع لقيود مشدّدة مع قيد إلكتروني، ويمنع تواصله مع الجمهور باستثناء أقاربه من الدرجة الأولى، وسُمح له في مرحلة لاحقة الخروج من منزله لمدة زمنية قصيرة مع شرط مرافقته من قبل أحد الكفلاء.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: