محمد علي يدعو المصريين إلى التظاهر اليوم وقت الذروة

دعا الفنان والمقاول محمد علي المصريين إلى التظاهر اليوم الثلاثاء وقت الذروة في الساعة الثالثة عصرا في عموم البلاد للمطالبة بتنحي الرئيس عبد الفتاح السيسي، متوقعا أن يحدث ذلك إرباكا لقوات الجيش والشرطة.

وأوضح محمد علي في فيديو جديد بثه على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي أن الساعة الثالثة عصرا هي وقت الذروة، ولن تستطيع السلطات إغلاق الشوارع والميادين الرئيسية كما فعلت الجمعة الماضية.

ودعم المقاول المصري مقترحا قدمه الفنان تامر جمال بشخصيته الشهيرة “عطوة كنانة”، دعا فيه للخروج إلى الشوارع في الثالثة عصرا وقت خروج الموظفين والطلبة، وأوضح أن في هذا التوقيت لن تتمكن قوات الجيش والشرطة من الوجود والانتشار، لما هو معهود فيها من كثافة الحركة والمرور في شوارع المدن المصرية.

ولفت المتحدث إلى أنه إذا حاول رجال الأمن تكرار ما فعلوه يوم الجمعة الماضية فسيؤدي ذلك إلى إغلاق كامل للبلد، وإحداث حالة شلل فيها.

وبخلاف مقاطعه السابقة، وجه محمد علي حديثه في الفيديو الجديد إلى محمود نجل الرئيس المصري باعتباره من يدير دفة الأمور في الأيام الأخيرة، واصفا والده بأنه “كارت محروق” (ورقة محترقة)، وأن الأمور قد خرجت من يديه وبات الصراع بينه وبين نجله محمود.

تهمة الإخوان

وفي سياق رده على اتهامه بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، لفت محمد علي إلى أن ممن عملوا في إدارة المشروعات في شركته شخص يدعى محمد العربي، وهو معروف بانتمائه وأسرته لجماعة الإخوان، ومع ذلك ما يزال يعمل في مشروعات كبيرة وحساسة تابعة للجيش.

وبعد بث مقطع الفيديو، أطلق محمد علي وسم #نازلين_الساعه_تلاته لدعم الدعوة، الذي ما لبث أن تصدر قائمة الأعلى تداولا في موقع تويتر بمصر، وحظي بآلاف التغريدات المؤيدة.

وتفاعل مئات النشطاء مع الوسم من خلال إبداء جاهزيتهم للمشاركة، وإعلان الاستعداد للتجاوب مع دعوات محمد علي اليومية، وتذكير المشاركين بعدم نسيان زجاجات الماء تحسبا للعطش، وزجاجات الخل لمواجهة قنابل الغاز المدمع.

وكان آلاف المصريين قد خرجوا في مظاهرات يومي 20 و27 سبتمبر/أيلول الماضي استجابة لدعوة محمد علي إلى الاحتجاج، وذلك بعدما نشر المقاول الذي عمل مع المؤسسة العسكرية المصرية لسنوات طويلة، العديد من مقاطع الفيديو التي عدد فيها ما قال إنها مظاهر للفساد والثراء لدى الرئيس السيسي وقيادات في الجيش، في وقت يعاني فيه الشعب المصري من ظروف معيشية قاسية.

اعتقال صحفيين

وفي سياق متصل، قالت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين إن السلطات المصرية اعتقلت ثلاثة صحفيين آخرين وسط حملة من القمع للاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وأضافت اللجنة في بيان أن الصحفيين المعتقلين هم علاء عبد الفتاح وناصر عبد الحفيظ وإنجي عبد الوهاب، موضحة أن عبد الحفيظ -وهو كاتب عمود في جريدة “أخبار اليوم” الحكومية- اعتقل بتهمة التقاط صور للاحتجاجات التي جرت يوم العشرين من الشهر الماضي.

الجزيرة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *