مختص: أفق سياسي مسدود في “إسرائيل” و3 سيناريوهات للخروج من المأزق

رأى المختص في الشأن الإسرائيلي يحيى المطالقة، بأن “إسرائيل تواجه افقا سياسيا مسدودا، عشية رابع انتخابات للكنيست تجرى في غضون عامين”، مشيرا إلى وجود عدة سيناريوهات للخروج من المأزق لكن لا يمكن الجزم بتحقق أيا من تلك السيناريوهات.

وأكد المطالقة في تصريح لـ”البوصلة” بأن الاستطلاعات الأخيرة أظهرت عدم حصول حزب الليكود برئاسة رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، على 61 مقعدا، الأمر الذي سيحول دون قدرته على تشكيل حكومة جديدة، والخروج من المأزق السياسي الذي تعشيه البلاد منذ نحو عامين.

واعتبر المختص في الشأن الاسرائيلي بأن “ميزان القوى السياسية في إسرائيل يصعّب من مهمة أي مرشح لتشكيل حكومة جديدة، خصوصا في ظل إجراء رابع انتخابات للكنيست في غضون عامين، الأمر الذي يشير إلى أفق مسدود”، بحسب وصفه.

وبين المطالقة بأن هناك ثلاث سيناريوهات للمرحلة المقبلة، يتمثل أولها في إمكانية نتنياهو ومعسكره اليميني المتطرف من تشكيل حكومة يمين ضيقة جدا، ويبدو ذلك واقعيا وفق استطلاعات الرأي الأخيرة.

وأشار إلى أن “تشكيل حكومة اليمين الضيقة، ستكون بتحالف نتنياهو مع حزب يمينا برئاسة نفتالي بينت، والأحزاب الدينية المتطرفة، على رأسها حزبي “شاس ويهوديت التوراة” الدينيين.

أما السيناريو الثاني، يتمحور حول تشكل حكومة “يمين وسط يسار”، وفي حال عدم حصول نتنياهو على 61 مقعدا التي تؤهله لتشكيل الحكومة، فإن هناك احتمال متوسط لتشكيل حكومة من تلك القوى السياسية المشار إليها.

وستكون الحكومة الجديدة بتحالف كل من حزب “هناك مستقبل” برئاسة زعيم المعارضة يائيير لابيد، وحزب أمل جديد برئاسة جدعون ساعر المنشق عن حزب الليكود، وحزب يمينا بزعامة نفتالي بينت، خصوصا وأن موقف الأخير متأرجح في عدم الانضمام إلى “نتنياهو”.

وبحال فشل السيناريوهين السابقين، وهما عدم حصول معسكر نتنياهو على 61 مقعدا وعدم قدرة أحزاب المعارضة على تشكيل حكومة جديدة، فإن التاريخ سيعيد نفسه في غضون عامين وستكون إسرائيل أمام خيار الذهاب إلى انتخابات خامسة جديدة في الصيف المقبل، وسيبقى نتنياهو متوليا منصب رئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية.

ويتوجه يوم غد الثلاثاء، اكثر من 6.5 مليون ناخب للمشاركة بانتخابات الكنيست الاسرائيلية الـ24.

وقالت لجنة الانتخابات الإسرائيلية، إن 6.578.084 ناخبا مؤهلا سيتوجهون غدا الى صناديق الاقتراع للتصويت لاختيار اعضاء الكنيست، مشيرة الى ان الانتخابات ستجرى في 12127 مركز اقتراع منتظم.

واضافت اللجنة أن لجان الاقتراع ستبدأ بعملية فرز الاصوات من لحظة اغلاق الصناديق في الوقت المقرر لها، كما ان لجنة الانتخابات المركزية ستبدأ حينها في تنسيق نتائج التصويت الواردة من صناديق الاقتراع.

ومن المتوقع نشر النتائج الأولية صباح الأربعاء حتى بعد ظهر الجمعة، حيث من المتوقع نشر النتائج الكاملة، بما في ذلك المغلفات المزدوجة في 31 اذار الحالي، وسيتم تقديم النتائج النهائية والرسمية للانتخابات إلى الرئيس الاسرائيلي، بحلول 14 نيسان المقبل.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *