مخطط “إسرائيلي” لدعم إنشاء معابد يهودية بمستوطنات الضفة

مخطط “إسرائيلي” لدعم إنشاء معابد يهودية بمستوطنات الضفة

مخطط إسرائيلي لدعم إنشاء معابد يهودية بمستوطنات الضفة

كشفت وسائل إعلام عبرية عن مخطط إسرائيلي لدعم إنشاء معابد لليهود في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة. ونشرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية أن حكومة الاحتلال قررت دعم إنشاء معابد يهودية في مستوطنات الضفة ووضعها ضمن خطة “الأولويات الوطنية” للحكومة.

وقالت الصحيفة إن وزير شؤون الأديان “ماتان كاهانا” من حزب (يمينا) الذي يرأسه رئيس الحكومة “نفتالي بينيت” قد صاغ ووقع معايير جديدة لدعم الكيان لإنشاء المعابد اليهودية وهذه المعايير تعطي ميزة كبيرة لتلك التي سيتم بناؤها بالضفة الغربية المحتلة. وبحسب القرار، سيتم توزيع 6.25 مليون دولار على 30 مستوطنة بزعم وجود نقص في المباني المخصصة لإقامة الطقوس اليهودية.

وأوضحت الصحيفة، أن الدعم يتم تقديمه كل عام لكن للمرة الأولى تكون الأولوية للمستوطنات والأحياء الاستيطانية التي تقع في أماكن توصف بأنها “ذات حساسية أمنية”.

ويعد ملف الاستيطان أبرز أوجه الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي وأحد الأسباب الرئيسية لتوقف آخر مفاوضات للسلام بين الجانبين قبل منتصف عام 2014. ويقطن ما يزيد عن 600 ألف مستوطن “إسرائيلي” في الضفة الغربية وشرق القدس، واحتلت “إسرائيل” الضفة الغربية في العام 1967 وأقامت عليها المستوطنات، التي تعتبر مخالفة للقانون الدولي.

وبحسب المخطط “الإسرائيلي”، فإن المتوقع -وفق مصادر فلسطينية- من ورائه إقامة بؤر استيطانية بصورة كنس يهودية. ويهدف إلى توسيع المشروع الاستيطاني في الضفة الغربية وهو مرفوض فلسطينياً ومن المتوقع التصدي له من فعاليات شعبية في الضفة الغربية كما يتم التصدي للبناء الاستيطاني وإقامة البؤر الاستيطانية العشوائية.

ويسعى المستوطنون لإقامة المشاريع الاستيطانية في الضفة الغربية وشرق القدس بأشكال مختلفة ومتعددة من ضمنها الكنس في المستوطنات التي تتم لأول مرة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: