مدارس خاصة تخالف خطة العودة للمدارس

مدارس خاصة تخالف خطة العودة للمدارس

أعلنت الأمينة العامة للوزارة للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات الأحد، عن ورود ملاحظات من غرفة العمليات في الوزارة عن مخالفة بعض المدارس الخاصة لخطة العودة الى المدارس من خلال استقبالها طلبة الصف الثاني والثالث.

وأشارت قبيلات  إلى أن “العودة إلى المدارس تسير وفق ما هو مخصص وننتظر التقيمات من الميدان.”

وبخصوص الرابط الالكتروني الذي أطلقته الوزارة بالتزامن مع العودة إلى المدارس قالت قبيلات إنه يهدف إتاحة الاستعلام لولي الأمر للاستفسار عن دوام الطلبة.

عاد الأحد، 410 آلاف طالب وطالبة إلى التعليم وجاهيا في المدارس الحكومية والخاصة للفصل الدراسي الثاني لعام 2020/2021 من أصل أكثر من مليوني طالب وطالبة، بحسب ما أكد الناطق باسم وزارة التربية والتعليم عبد الغفور القرعان.

الوزارة، أطلقت، دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الدراسي الثاني، في ظل إجراءات احترازية للوقاية من كوفيد-19.

وبحسب دليل عودة الطلبة، الذي اطلعت “المملكة” عليه، يعود طلبة صفوف رياض الأطفال، والصف الأول الأساسي والثاني الثانوي، في السابع من شباط/ فبراير الحالي، وفي اليوم الذي يليه يعود طلبة الصف الثاني الأساسي، ويليه في 9 شباط/ فبراير طلبة الصف الثالث الأساسي.

وفي 10 شباط/ فبراير، يبدأ جميع الطلبة في الصفوف المذكورة أعلاه في المرحلة الأولى بالدوام وجاهيا وفق الخطة الاحترازية التي أعدتها الوزارة مع وزارة الصحة.

“دخول وخروج المدرسة”

وعند الدخول إلى المدرسة والخروج منها، دعت الوزارة إلى عدم السماح لأي شخص تظهر عليه أي أعراض تتشابه وأعراض الإصابة بالفيروس من الدخول إلى المدرسة، أو الاحتكاك بالطلبة، وإلى استخدام أكثر من مدخل للمدرسة إن وجد لدخول الطلبة والعاملين والزائرين وتحت إشراف مباشر من الكادر الإداري ومسؤول الصحة المدرسية؛ لضمان اتباع الإجراءات الصحية والوقائية.

وطالبت الوزارة بتقسيم الطلبة إلى مجموعات، وتحديد مواعيد حضورهم ومغادرتهم على أن تكون بفارق 10 دقائق والإعلان عن جدول مواعيد الحضور والمغادرة لتجنب حدوث الاكتظاظ، وضرورة التزام المجموعات بمواعيد الحضور والمغادرة المحددة من الإدارة.

وشددت الوزارة على عدم السماح للزائرين والمرافقين بالدخول إلى مرافق المدرسة أو الصفوف أو الاحتكاك بالمعلمين والطلبة، وتوثيق أرقام هواتف الزائرين وأولياء الأمور في سجل الزائرين مع تحديد وقت القدوم والمغادرة.

وبالنسبة للطابور الصباحي، أكد الدليل تقليل مدة الطابور الصباحي قدر الإمكان، ومتابعة مربي الصفوف التزام طلبتهم بالإجراءات الوقائية وتحقيق شرط التباعد الجسدي بمسافة 2م2 لكل طالب، وتنفيذ الطابور الصباحي وفق جدول لكل شعبة بالتناوب، بحيث يقتصر على شعبة واحدة.

ودعت إلى توظيف الإذاعة المدرسية لغايات التوعية والتثقيف الصحي.

وفي حال عقد اجتماعات، أكدت الوزارة منع الاجتماع لأكثر من 20 شخصا، مع مراعاة توصيات لجنة الأوبئة، وتحقيق شروط التباعد الجسدي والسلامة العامة في حال عقد الاجتماع المباشر، ويفضل عقد الاجتماعات عبر المنصات الإلكترونية ما أمكن.

وبالنسبة لحصص الأنشطة الصفية وحصص التربية الرياضية، دعا الدليل إلى استبعاد الأنشطة التي لا تحقق الإجراءات الصحية، وتجنب الأنشطة التي تتطلب احتكاكًا أو تبادلًا للأدوات بين الطلبة، وتنفيذ حصص التربية الرياضة في المناطق المفتوحة في حال توافر مساحة 2 متر مربع لكل طالب ضمن الإجراءات الصحية.

وعن مدة الاستراحة، أكدت الوزارة ضرورة تخصيص مدة استراحة من (10-15) دقيقة داخل الغرفة الصفية وبإشراف مباشر من المعلم، وزيادة عدد المعلمين المناوبين للتحقق من تطبيق التعليمات وإجراءات السلامة العامة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *