مصر: احتجاجات عمالية مستمرة رغم الوباء والقبضة الأمنية

مصر: احتجاجات عمالية مستمرة رغم الوباء والقبضة الأمنية

نظم مئات العمال والإداريين في شركة “الدلتا للكيماويات” وقفات احتجاجية متتالية على مدار الأيام القليلة الماضية، لرفض بيع أو خصخصة الشركة.

وعقد مجلس إدارة النقابة العامة للكيماويات التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، اجتماعًا طارئًا حول مصير شركتي الدلتا للأسمدة وراكتا للورق التابعتين للشركة القابضة للكيماويات، لمناقشة أزمة الشركتين واحتجاجات العمال الغاضبين.

وقرر العمال تعليق الاحتجاجات لنهاية الأسبوع الجاري، انتظارًا لما ستسفر عنه المفاوضات النقابية بشأن مصير شركتهم.

وبالتزامن، نظم مئات العمال والإداريين بمصانع شركة الدلتا للصناعات الكيماوية والأسمدة “سماد طلخا”، وقفة احتجاجية للتعبير عن رفضهم لسعْي محافظ الدقهلية بيع أرض المصنع وحصول المحافظة على جزء منها.

الاحتجاجات لم تتوقف منذ مطلع الشهر الجاري، رغم استمرار وباء كورونا الجديد “كوفيد-١٩”، ورغم القبضة الأمنية الشرسة التي تتصدى لأية احتجاجات اجتماعية أو سياسية.

وخلال الفترة الزمنية من 1 أغسطس/آب حتى 15 أغسطس/آب 2020، وثّق مرصد الحركات الاجتماعية التابع للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان -منظمة مجتمع مدني مصرية-، عشرة احتجاجات، من بينها سبعة احتجاجات عمالية ومهنية، وثلاثة احتجاجات اجتماعية.اقتصاد عربي

الوقفات الاحتجاجية جاءت في مقدمة طرق الاحتجاج خلال هذه الفترة بعدد خمسة احتجاجات، ثم جاء (التلويح بالاحتجاج، وتقديم العريضة أو الشكوى) في الترتيب الثاني بواقع حالتين لكل منهما، فيما أتى الاعتصام في الترتيب الثالث والأخير بعدد حالة واحدة.

ومن أهم الاحتجاجات هذا الشهر، تلويح عدد من عمال “تطبيق اطلب” لخدمات التوصيل عبر الإنترنت بالدخول في إضراب عن العمل، يوم 5 أغسطس/آب، في منطقة المهندسين، بعدما قررت الشركة تخفيض أجرة أمر التوصيل الواحد من 17 جنيها إلى 8 جنيهات.

كما دخل عمال شركة الأفق للاستثمار والتنمية الصناعية (سيراميكا جرانيتو) في اعتصام داخل الشركة يوم الخميس الموافق 6 أغسطس/آب 2020 احتجاجا على تجاهل الإدارة لمطالبهم، واستمر الاعتصام حتى قرر العمال فض اعتصامهم يوم 11 أغسطس بعدما اجتمع بهم المدير العام للمجموعة واستمع إلى مطالبهم وأبدى استجابة إدارة المجموعة لكل مطالبهم المالية والإدارية.

ونظم العشرات من عمال شركة مصر إليكتريك لتصنيع اللمبات بمنطقة مبارك الصناعية في قويسنا بمحافظة المنوفية، وقفة احتجاجية يوم 7 أغسطس/آب، أمام المصنع وافترشوا الأرض بعد قيام صاحب الشركة بإغلاق أبواب الشركة أمامهم ووقْف العمل منذ أول يوليو الماضي دون صرف مستحقاتهم المالية.

وكذلك، نظم سائقو التاكسي في المحلة الكبرى بمحافظة الغربية وقفة احتجاجية ليلاً في شارع البحر بالمحلة يوم 10 أغسطس/آب، بسبب المضايقات التي يتعرضون لها من جانب سائقي التوك توك، مطالبين بوضع قوانين تنظم مروره.

وأيضًا نظم العشرات من أطقم التمريض والعاملين في مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ، وقفة احتجاجية، يوم 15 أغسطس/آب، تضامنًا مع زميلتهم المتوفاة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد أثناء عملها في أحد مستشفيات العزل، مشيرين إلى نقص مستلزمات الوقاية الشخصية لحمايتهم من فيروس كورونا.

وقدم عمال مصنع “سونج إن” للملابس الجاهزة بمدينة الصالحية، شكوى بمكتب عمل المدينة ضد أصحاب المصنع، يوم 15 أغسطس/آب، بسبب تعسفهم وإجبار العاملين على مخالفة لائحة العمل والحسم من رواتبهم وتسريح 200 عامل من أصل 950 هي قوى المصنع العاملة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *