مطالب بإنشاء مسلخ نموذجي للمواشي في الأغوار الشمالية

مطالب بإنشاء مسلخ نموذجي للمواشي في الأغوار الشمالية

مطالب بإنشاء مسلخ نموذجي للمواشي في الأغوار الشمالية

طالب مواطنون واصحاب محال قصابة بلواء الأغوار الشمالية بضرورة انشاء مسلخ نموذجي موحد للمواشي يلبي احتياجات بلديات اللواء.

وقالوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن افتقار اللواء لمسلخ حديث للمواشي دفع معظم القصابين الى ممارسة عمليات الذبح داخل محالهم وبعيداً عن أعين الرقابة الصحية، ناهيك عن الآثار الصحية والبيئية السلبية لتلك الممارسات.

وتأتي مطالبات المواطنين اثر قرار لجنة الصحة والسلامة العامة في اللواء بالتشارك مع الجهات المعنية أخيراً، اغلاق مسلخ المواشي الوحيد في منطقة الشونة الشمالية لعدم التزامه بالشروط الصحية والبيئية المطلوبة.

وقال المواطنان احمد عليمي وعلي بشتاوي إن بلديات اللواء الثلاث عجزت على مدى السنوات الماضي عن تلبية احتياجات المنطقة لوجود مسلخ موحد للمواشي كبديل عن المسلخ الحالي والذي يفتقر للشروط الصحية.

واشارا إلى أن سوء اوضاع المسلخ وعدم توفر سيارة نقل مبردة لنقل المواشي والاعتماد على نقلها بواسطة مركبات عادية وسط ارتفاع درجات الحرارة ، بات مبرراً لعدم التزام العديد من القصابين بذبح بالطرق القانونية، ما يشكل تخوفات من سلامة اللحوم المعروضة في محال القصابة.

وقال القصاب أحمد الحوراني، إن اصحاب محال القصابة بحاجة ماسة الى توفير مسلخ حديث للمواشي يلبي احتياجات القصابين، مشيراً إلى أن القصابين ملزمون بالذبح في مسلخ بمبنى قديم متهالك ولا يوفر سيارة مبردة لنقل اللحوم، ما يدفع ببعض القصابين الى ذبح المواشي داخل محالهم تخوفاً من فسادها خلال عملية النقل من المسلخ.

بدوره، قال نائب رئيس بلدية شرحبيل بن حسنة السابق عقاب العوادين، إن فكرة إنشاء مسلخ موحد بالتشارك مع بلديات اللواء كانت مطلباً للجهات المعنية لتوفير التمويل اللازم وقطعة الارض المناسبة، مشيراً إلى أن ضعف موازنة بلديات المنطقة يحول دون اقدامها لتبني المشروع من موازناتها الذاتية.

من جهته، قال متصرف لواء الأغوار الشمالية رئيس لجنة بلدية معاذ بن جبل الدكتور علي الحوامدة، إن البلدية خاطبت أخيراً سلطة وادي الاردن من خلال وزارة المياه والري لغاية تخصيص قطعة أرض مناسبة تقع خارج حدود التنظيم لاستغلالها مستقبلاً في انشاء مسلخ حديث للمواشي.

وبين أن انشاء المسلخ الجديد يعتبر ضرورة ملحة للمنطقة، داعياً إلى التعاون مع بلديات اللواء لإنجاز المشروع الذي من شأنه الحد من مخالفات محال القصابة وتوفير مسلخ ملائم تتوفر فيه الشروط الصحية المطلوبة.

وكشف الحوامدة، أن لجنة انشائية من قسمي الأبنية في اشغال إربد وبلدية معاذ بن جبل وبلدية معاذ أوصت في تقريرها الفني أمس الأحد، بمواصلة إغلاق مسلخ الشونة الشمالية والمؤجر لأحد المستثمرين، لمدة 7 أيام لحين تصويب أوضاعه وأهمها عمل الصيانة اللازمة ومعالجة التشققات الظاهرة في المبنى وتوفير مركبة مبردة لنقل الذبائح، إضافة الى معالجة العديد من الملاحظات الصحية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *