معرض إلكتروني دائم لخدمة الاقتصادين الأردني والتركي

أكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، وجود اتفاق مع غرفة تجارة اسطنبول لإنشاء معرض إلكتروني دائم يكون بمثابة “منصة إلكترونية” باللغات العربية والتركية والإنجليزية لتوفير المعلومات التي تهم التجار والصناعيين ورجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين والاتراك.

واشار الحاج توفيق خلال لقاء مجلس ادارة الغرفة اليوم الثلاثاء السفير التركي لدى المملكة مراد كاراغوز، إلى أن الغرفة باشرت الخطوات العملية لإنشاء المنصة من خلال اعتماد شركة متخصصة حيث سيكون التطبيق الأول من نوعه على مستوى العالم خدمة للاقتصاد الوطني بمختلف قطاعاته التجارية والصناعية والزراعية والخدمية.

وبين ان غرفة تجارة عمان على يقين بأن للأردن مصلحة في توطيد العلاقات الاقتصادية وتعزيزها مع الجمهورية التركية، موضحا ان الغرفة ستبذل كل جهدها لإعادة التفاوض لإيجاد اتفاقية تجارة حرة بين البلدين بقالب جديد وبمشاركة القطاع الخاص بما يحقق العدالة لكل القطاعات.

واكد ان زيارة مجلس ادارة الغرفة إلى اسطنبول، كانت ناجحة وستنعكس آثارها الإيجابية على الخدمات المقدمة من الغرفة لأعضاء هيئتها العامة من مختلف القطاعات الاقتصادية وعلى التبادل التجاري والاستثمار المشترك بين البلدين ودعم المشروعات الريادية.

واشار إلى أن مطلع العام المقبل سيشهد حراكا اقتصاديا مع الجانب التركي بالتنسيق مع غرفة تجارة اسطنبول من خلال تنظيم الأسبوع الأردني الاقتصادي ودعوة رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك إلى المملكة لاطلاعهم على الفرص الاستثمارية المتاحة.

ولفت اعضاء مجلس إدارة الغرفة إلى أن النجاح في العلاقات التجارية بين أي بلدين يستند على توفر وسائل النقل البري والبحري والجوي، مشيرا إلى التواصل الذي تم خلال زيارتهم الاخيرة الى تركيا مع عدد من وكلاء الملاحة لمناقشة إقامة خط بحري مباشر بين البلدين.

واشاروا إلى الاتفاق بين غرفتي تجارة عمان واسطنبول لتشكيل لجنة سياحة مشتركة ستعقد أول اجتماع لها قريبا لدراسة المقترحات التي يمكن تقديمها لتسهيل زيادة عدد السياح الأتراك للأردن ليصل الى 100 الف سائح، مشددين على ضرورة تخفيض كلف الرحلات السياحية للسائح التركي للمملكة.

وبينوا ان غرفة تجارة عمان ستقوم بالاستفادة من خبرات مركز الريادة التابع لغرفة تجارة اسطنبول في تطوير أداء قسم الريادة فيها وبما يفيد الرياديين في تطوير أعمالهم ومشروعاتهم.
وقدم مدير عام الغرفة هشام الدويك تقريرا موجزا حول نتائج زيارة مجلس ادارة الغرفة وأبرز التفاهمات التي جرت مع غرفة تجارة اسطنبول والعديد من المؤسسات التركية بما ينعكس على تطوير علاقات البلدين بمختلف المجالات الاقتصادية بالإضافة لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع مجمع تكنوبارك اسطنبول.

واشار السفير كراغوز إلى رغبة بلاده بتعزيز الاستثمارات في الأردن وخاصة بالفرص المتاحة للقطاع الزراعي الأردني للتصدير الى تركيا بالإضافة لزيادة اعداد السياح القادمين للأردن، وضرورة التعاون اللوجستي بين البلدين وأهمية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالنسبة للاستثمارات التركية.

ولفت إلى وجود ثلاث رحلات أسبوعية من إسطنبول إلى مدينة العقبة، مشددا على ضرورة الاستفادة من حالة الاستقرار والأمن التي ينعم بها الأردن ومناطق الجذب السياحي الموجودة في المملكة للترويج للسياحة التاريخية والدينية والترفيهية.

من جانبه، اوضح المستشار التجاري الأول في السفارة التركية مراد البيرق إلى قرب تفعيل الاتفاقية الإطارية التي وقعها البلدان بعد استكمال إجراءات المصادقة عليها من الجانب التركي، مبينا انه سيتم على إثر ذلك عقد اجتماع للجنة المشتركة بالمملكة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *