منخفض قبرصي يؤثر على الأردن وتحذير من تشكل السيول

البوصلة – يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة الأحد، نتيجة تأثر الأردن بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، بحسب دائرة الأرصاد الجوية.

وقالت الدائرة، إن الأجواء تكون باردة نسبياً وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية الغربية وأجزاء من المناطق الشرقية.

“يحتمل أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً في بعض المناطق مما يؤدي إلى جريان المياه في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، ومع ساعات الليل تضعف الهطولات تدريجياً وتخف سرعة الرياح” وفق الدائرة.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولاً للمطر، وخطر جريان المياة في الاودية والمناطق المنخفضة، وخطر تدنى مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية، بالاضافة الى تدنى مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية.

مديرية الأمن العام، دعت إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة وخاصة على الطرقات الخارجية، والابتعاد عن جوانب الأَودية وأَماكن تشكل السيول، والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام و بيوت الشعر، وتفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه والعبارات الأمر الذي يحد إلى
درجة كبيرة من ارتفاع منسوب المياه، وعدم المغامرة بقطع مجرى السيول سواءً بالمركبات أو سيراً على الأقدام اذا كان هناك ارتفاع في منسوب المياه، وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير وبخاصة من على أسطح المباني.

الاثنين، يبقى الأردن تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة نسبياً والرطبة التي رافقت المنخفض الجوي، حيث تسود أجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً، مع بقاء فرصة ضعيفة خلال ساعات النهار لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى، وتدريجياً مع ساعات المساء تتناقص كميات الغيوم ويميل الجو إلى الاستقرار، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة.

الثلاثاء، يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة قليلاً، وتكون الأجواء لطيفة في أغلب المناطق، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *