من هو خالد اليحياوي الذي كلف قيس سعيد بالإشراف على وزارة الداخلية؟

من هو خالد اليحياوي الذي كلف قيس سعيد بالإشراف على وزارة الداخلية؟

كشفت مصادر أمنية في تونس، الإثنين، أن الرئيس قيس سعيد قد أقدم على تكليف المدير العام لوحدة الأمن الرئاسي خالد اليحياوي بالإشراف على وزارة الداخلية، في أول خطوة إدارية يتخذها الرئيس التونسي بعد قراره “المثير للجدل” الأحد بإقالة الحكومة وحل البرلمان، وهو ما وصفته أطراف تونسية بـ”الانقلاب”. 

وكالة رويترز نقلت عن مصدرين أمنيين خبر تكليف اليحياوي بإدارة وزارة الداخلية، فيما أشارت إلى أن الشخص المكلف “حليف” لسعيد، وهو ما يساهم في فهم سرعة اتخاذ هذا القرار، في ظل احتقان الشارع ضد خطوة الرئيس، وظهور آراء حزبية معارضة لقراراته، بالإضافة لموقف حزب النهضة ورئيس البرلمان راشد الغنوشي. 

من هو اليحياوي؟

في أكتوبر/تشرين الأول 2019، أفادت الإدارة العامة لأمن رئيس الدولة والشخصيات الرسمية، في بلاغ لها أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد أمر بتعيين العميد خالد اليحياوي مديراً عاماً لها خلفاً للعميد رؤوف مرادع.

وبيّنت الإدارة أن العميد خالد اليحياوي تلقى تكويناً عسكرياً بالأكاديمية العسكرية من سنة 1993 إلى سنة 1997. كما تلقى تكويناً بمدرسة تكوين الإطارات العليا بالأمن الوطني بصلامبو من سنة 1997 إلى 1998، وباشر مهامه سنة 1998 بالإدارة العامة لأمن رئيس الدولة والشخصيات الرسمية، قبل أن يلتحق بالفوج الوطني لمكافحة الإرهاب بالأمن الوطني “BAT” من سنة 2007 إلى سنة 2011.

وأضافت أن اليحياوي عاد سنة 2011 من جديد إلى الإدارة العامة لأمن رئيس الدولة والشخصيات الرسمية؛ حيث شارك في العديد من التربصات داخل تونس وخارجها صلب اختصاصه المتمثل في “القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب”.

وقد تدرّج في المهام وآخرها مدير إدارة المرافقات والقوات الخاصة “GIP” إلى حدود يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 2019 حيث قرّر رئيس الجمهورية تعيينه مديراً عاماً للإدارة العامة لأمن رئيس الدولة والشخصيات الرسمية، وفق المصدر ذاته.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: