مواصفة جديدة للبنزين في الأردن.. تعرف عليها

مواصفة جديدة للبنزين في الأردن.. تعرف عليها

بدأت مؤسسة المواصفات والمقاييس بفرض مواصفة جديدة على البنزين المستورد بشقيه أوكتان 90 و95، وفقا لمسؤولين وعاملين في قطاع المحروقات.


وقال مدير عام شركة المناصير للزيوت والمحروقات المهندس ياسر المناصير “إن الشركات المستوردة للبنزين بدأت تطبيق المواصفة الجديدة التي تتضمن خفض نسبة الكبريت إلى 10 أجزاء بالمليون اعتبارا من مطلع العام الحالي، وذلك من 50 جزءا بالمليون سابقا”.


وبين أن هذه المواصفة تحسن من جودة البنزين المستورد والمباع في محطات الشركات المستوردة.


وبلغت قيمة مستوردات المملكة من البنزين خلال 11 شهرا من العام الماضي 427.5 مليون دينار، مقارنة مع 473.9 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام 2018، بحسب دائرة الإحصاءات العامة.


وتستورد شركتا تسويق من بين 3 شركات عاملة في السوق منذ منصف 2018 البنزين أوكتان 90 من الأسواق العالمية مباشرة وتبيعه في الأسواق المحلية بدون المرور بمصفاة البترول، فيما كان قد بدأت اعتبارا من العام 2017 باستيراد البنزين 95، وقبل ذلك في العام 2016 باستيراد 48 ألف طن ديزل شهريا موزعة بالتساوي بين الشركات الثلاث مباشرة من السوق العالمية.

وفي هذا الخصوص، قالت مصادر مؤسسة المواصفات والمقاييس إنها فرضت هذه المواصفة اعتبارا من بداية العام، وذلك لتحسين نوعية البنزين المستورد، علما بأن البنزين المنتج محليا مستثنى من هذه المواصفة وفقا لقرار سابق من مجلس الوزراء.


وأشارت المصادر ذاتها إلى أن فرق الرقابة التابعة للمؤسسة تدقق على الشحنات المستوردة في الميناء بالعقبة قبل دخولها وطرحا في الأسواق المحلية، كما تراقب في الوقت ذاته جودة المنتجات المباعة في المحطات.


يشار إلى أن الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية، وبالاتفاق مع شركتي “توتال” و”المناصير”، تقوم بتخزين مادة البنزين؛ حيث يتم الاحتفاظ بمادة البنزين 90 في 5 خزانات، بينما يتم الاحتفاظ بمادة البنزين 95 في الخزان السادس، ووقعت الشركتان مع “اللوجستية” اتفاقية خدمات مرفقية للعام الحالي تشمل تخزين مستوردات المملكة من مادتي البنزين 90 و95 بالإضافة إلى الديزل؛ حيث تقوم الشركة اللوجستية حالياً بتخزين أكثر من 90 % من مستوردات المملكة من البنزين.


وخفضت الحكومة سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر شباط (فبراير) الحالي بمقدار 10 فلسات ليصبح 775 فلسا/لتر بدلاً من 785 فلسا/لتر، وسعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 15 فلسا ليصبح 1000 فلس/لتر بدلا من 1015 فلسا/لتر.
(الغد)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *