موجة تصعيد جديدة في أفغانستان: عشرات القتلى من قوات الأمن و”طالبان”

موجة تصعيد جديدة في أفغانستان: عشرات القتلى من قوات الأمن و”طالبان”

سقط عشرات القتلى من قوات الأمن الأفغانية وعناصر حركة “طالبات” في سلسلة من الهجمات المتبادلة، وذلك في موجة تصعيد جديدة.

وقال مصدر قبلي، لـ”العربي الجديد”، إن سلاح الجو الأفغاني “استهدف عن طريق الخطأ عناصر للجيش القبلي الموالي للجيش الأفغاني في مديرية كوهستان بإقليم بدخشان، شمالي البلاد”.

وأضاف المصدر أن الزعيم القبلي، ويدعى القيادي بهلوان عاشور، الذي يقود الجيش القبلي في المنطقة، كان في طريقه من مديرية كوهستان إلى مديرية أرغستان عندما استهدفته الطائرات التابعة لسلاح الجو الأفغاني، ما أدى إلى مقتله مع 12 من عناصره.

ولم تعلق الحكومة الأفغانية رسميا على الحادث حتى الساعة.

في غضون ذلك، قتل تسعة من عناصر الشرطة، بينهم ضابطان، في هجوم لـ”طالبان” على مواقع عسكرية في مديرية جلكه بإقليم بغلان، شمالي البلاد.

وقال مصدر أمني لـ”العربي الجديد” إن من بين القتلى رئيس شرطة مديرية جلكه ويدعى الضابط كلبدين، ورئيس شرطة مديرية بوركه ويدعى فضل الحق، مشيراً إلى أن مسلحي “طالبان سيطروا على النقاط العسكرية بعد خروج القوات الأمنية منها.

من جانبه، قال الناطق باسم أمن إقليم بغلان أحمد جاويد بشارت إن مسلحي الحركة هاجموا نقاطاً عسكرية في المنطقة، ما أدى إلى مقتل ستة من عناصر الشرطة، كما قتل في المواجهة مع رجال الأمن خمسة من المهاجمين.

في المقابل، أعلنت “طالبان” مقتل عشرة من عناصر الشرطة في هجمات مسلحيها على نقاط عسكرية في إقليم بغلان. وقال ذبيح الله مجاهد الناطق باسم الحركة، في تغريدة له على حسابه بـ”تويتر”، أن مسلحي الحركة تمكنوا من قتل عشرة من عناصر الشرطة، بينهم الضابطان المذكوران، من دون الحديث عن خسائر الحركة.

وفي إقليم ننجرهار في الشرق، قتل 25 من عناصر الشرطة والجيش القبلي على الأقل في هجمات “طالبان” في مديرية هسكه مينه الواقعة على الحدود مع باكستان. وقال مصدر قبلي، لـ”العربي الجديد”، إن عشرات من مسلحي الحركة هاجموا نقاطاً عسكرية للشرطة والجيش القبلي وتمكنوا من قتل 25 منهم. ولم تعلق “طالبان” على الحادث حتى الساعة.

وفي إقليم خوست الجنوبي، قتل اثنان من عناصر الشرطة وثلاثة من الطلاب الجامعيين في هجوم لمسلحين مجهولين على سيارة مدنية في مديرية صبري. ولم تتبن أي جهة مسؤولية الهجوم.

في المقابل، ادعت وزارة الدفاع الأفغانية مقتل 183 من عناصر “طالبان” في عمليات لقوات الجيش في أقاليم مختلفة من البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان، إن قوات الجيش شنت عمليات مسلحة ضد “طالبان” في أقاليم: ننجرهار، وغزنه، وزابل، وأورزجان، جوزجان، وهلمند، وتخار وكندوز، وقتلت 183 من عناصر “طالبان” بالإضافة إلى إصابة 56 آخرين.

ولم تتحدث الوزارة حول خسائر قوات الجيش، كما لم تعلق “طالبان” على إعلان الوزارة حتى الآن.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *