“مودكور”.. حصن متنقل يوفر الحماية الباليستية للقوات التركية (صور)

“مودكور”.. حصن متنقل يوفر الحماية الباليستية للقوات التركية (صور)

البوصلة – تواصل الصناعات الدفاعية التركية جهودها لتطوير حلول من أجل تلبية احتياجات قوات الجيش والأمن.

وتعمل شركة “نورول تكنولوجي” التركية للصناعات الدفاعية -وفق معلومات تلقتها الأناضول من مسؤولين في الشركة- على إنتاج معدات ومستلزمات حماية باليستية معيارية لتأمين وحماية الأفراد والمعدات والمنشآت العسكرية.

وبفضل خبراتها في مجال إنتاج الدروع الواقية الباليستية، تقوم شركة نورول بتطوير حلول مبتكرة لتلبية احتياجات القوات المسلحة في ساحات العمليات.

وفي هذا الإطار أتمت الشركة إنتاج النموذج الأولي للدرع الواقي الباليستي المعياري “مودكور” (MODKOR) الذي عرضته لأول مرة في معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية “آيدف 2021” في أغسطس/ آب الماضي.

وأجرت الشركة اختبارات مقاومة الدرع للقنابل اليدوية ومتفجرات “تي إن تي”، تم تفجيرها على بعد عشرة أمتار منه، حيث أثبت الدرع نجاحا فائقا.

وتم تقديم الدرع لممثلي قوات الأمن خلال فعالية نظمتها رئاسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية. وسيستمر تطوير الدرع في ضوء مقترحات ومتطلبات القوات الأمنية ليدخل بعدها الخدمة في ساحات العمليات.

– حماية كافية في أصعب اللحظات

تم تطوير “MODKOR” لتوفير الحماية السريعة لقوات الجيش والأمن في الميدان خلال لحظات الاشتباك.

ويقدم الدرع المعياري “MODKOR” حلولاً للمشاكل التي تواجه القوات في تأمين مناطق القواعد العسكرية وأفراد الحماية ونقاط المراقبة والمتمثلة في صعوبة نقل وتوصيل المعدات المستخدمة في الحماية إلى مناطق القواعد، وصعوبة التركيب، والحاجة إلى عدد كبير من الأفراد.

ويوفر درع “MODKOR” الحماية الباليستية لأفراد قوات الأمن إضافة إلى الحماية من الشظايا ومن الظروف الجوية. ويمكن إضافة ألواح من السيراميك الباليستي للدرع لرفع مستوى الحماية ومقاومة القذائف الخارقة للدروع.

ويتكون الدرع من ألواح يصل أقصى ارتفاع لها إلى متر واحد وتزن 15 كيلوغراما، توضع في حقيبة خاصة. كما يمكن نقل عدد كبير من الألواح لمناطق تواجد الأفراد بواسطة المروحيات أو طائرات الشحن المسيرة.

ويمكن تركيب الدرع بسهولة وسرعة، عبر تركيب ثلاثة ألواح مع بعضها البعض لتوفير الحماية اللازمة. كما يمكن التحكم في ارتفاع الدرع وعرضه بزيادة عدد الألواح، علاوة على إمكانية تغليف الألواح بعناصر التمويه اللازمة.

– تشكيل منطقة آمنة

يوفر الدرع الحماية اللازمة للمساحة التي تحيط به، ويمكن للأفراد الموجودين بهده المساحة الآمنة مراقبة الوضع عبر فتحات الرؤية بالدرع.

ويمكن استخدام الدرع المعياري MODKOR كسقف للحماية من التهديدات التي قد تأتي من أعلى.

كما يمكن استخدامه لتأمين أماكن الاستراحة، ونقاط المراقبة، أو لحماية الذخيرة والمعدات. ويمكن تشكيل مساحة آمنة تكفي لفردين باستخدام 6 ألواح. ومن الممكن أيضاً رفع درجة الحماية بزيادة عدد الألواح في كل جانب.

وخلال السنوات الأخيرة حققت تركيا تقدما كبيرا في مجال الصناعات الدفاعية بالعديد من المشاريع والمنتجات التي أثبتت جدارتها وباتت تلقى إقبالاً من دول أخرى.

وتهدف تركيا إلى الحد من الاعتماد على الخارج وتحقيق الاكتفاء الذاتي، بما يخص تسليح جيشها، والى أن تصبح في مصاف الدول المتقدمة في تصنيع الأسلحة وتصديرها.

الاناضول

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: