/
/
نتنياهو وغانتس يواصلان جهود تشكيل حكومة جديدة

نتنياهو وغانتس يواصلان جهود تشكيل حكومة جديدة

يواصل كل من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وخصمه الجنرال بني غانتس، زعيم حزب كاحول لفان، الجهود لتشكيل حكومة جديدة.
368

يواصل كل من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وخصمه الجنرال بني غانتس، زعيم حزب كاحول لفان، الجهود لتشكيل حكومة جديدة.

وذكر موقع “يديعوت أحرونوت” الإلكتروني، أن الجانبين يعقدان اجتماعاً في مقر نتنياهو.

ويأتي هذا اللقاء بعد أن هدد الجنرال بني غانتس، بالمباشرة اليوم بسلسلة تشريعات لسن قوانين تحول دون ترشيح نتنياهو في الانتخابات القادمة ومنعه من تشكيل الحكومة القادمة بفعل وجود قرار بمحاكمته على خلفية الفساد وتلقي الرشاوى.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن حزب كاحول لفان بقيادة الجنرال بني غانتس، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس الكنيست من شأنه أن يبدأ اليوم سلسلة تشريعات لقوانين مختلفة تضمن عدم قدرة نتنياهو تشكيل الحكومة القادمة، ومن بينها مشروع قانون مقترح ينص على منع من توجد ضده لائحة اتهام، حتى من مجرد الترشح للكنيست.

ويمس هذا الاقتراح في حال تشريعه، ليس فقط ببنيامين نتنياهو وإنما بعدد من وزراء حكومته من أحزاب الحريديم بينهم وزير الداخلية أريه درعي ووزير الصحة يعقوف ليتسمان.

ويهدف التلويح بتشريع هذا القانون، إلى الضغط أيضاً على شركاء نتنياهو من أحزاب الحريديم لتسريع إنهاء المفاوضات مع كاحول لفان لتشكيل حكومة وحدة وطنية، قبل انتهاء المهلة الممنوحة للكنيست والتي تنتهي في السابع من مايو/أيار القادم.

وكانت المهلة الرسمية الممنوحة للجنرال بني غانتس انتهت عند منتصف ليل الإثنين الماضي، وحصل على تمديد لمنتصف ليلة الأربعاء لكن دون التمكن من التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية بسبب طرح الليكود برئاسة نتنياهو شروط جديدة تتعلق بوجوب تشريع بند لا يخول المحكمة الإسرائيلية العليا حق منع نتنياهو من تشكيل حكومة.

(العربي الجديد)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث