/
/
ندوة علمية افتراضية حول تحري هلال رمضان

ندوة علمية افتراضية حول تحري هلال رمضان

البوصلة - عاينت ندوة علمية بعنوان: "تحري هلال شهر رمضان المبارك بين الشرع والفلك"، عقدتها مساء أمس الاثنين، الجمعية الفلكية الأردنية والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ومقرهما عمان، من خلال الفضاء الإلكتروني الافتراضي، المنهجية العلمية للحسابات الفلكية لتحديد بداية الشهر الهجري.
رمضان

البوصلة – عاينت ندوة علمية بعنوان: “تحري هلال شهر رمضان المبارك بين الشرع والفلك”، عقدتها مساء أمس الاثنين، الجمعية الفلكية الأردنية والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ومقرهما عمان، من خلال الفضاء الإلكتروني الافتراضي، المنهجية العلمية للحسابات الفلكية لتحديد بداية الشهر الهجري.

وبين المشاركون في الندوة، التي عقدت برعاية مفتي عام المملكة الشيح عبد الكريم الخصاونة وشارك فيها نخبة من علماء الشريعة والفلك على مستوى المنطقة العربية والإسلامية، أن مراحل المنهجية تتمثل بتحديد اليوم الذي يولد فيه الهلال (الاقتران المركزي) وتحديد ساعة ودقيقة الاقتران المركزي وهل هي قبل غروب الشمس أم بعد.

وأشار المنتدون الى أنه يتبع ما سبق تحديد ما إذا كانت ساعة ولادة القمر قبل الغروب، إذ يحتسب حينها وقت غروب الشمس وغروب القمر لنفس اليوم على أن يغرب الهلال بعد غروب الشمس، علاوة على احتساب زاوية ارتفاع القمر عن الأفق وزاوية انفصال القمر عن الشمس (بعده عن الشمس) وفي النهاية إذا وافقت هذه الحيثيات الفلكية لنفس ذلك اليوم فإن اليوم التالي هو بداية رمضان بحسب الشروط والمعايير التي وضعها الفقهاء من حيث الرؤية وإمكانياتها وشروطها.

وقال الخصاونة في كلمة بافتتاح الندوة التي جاءت بالتعاون مع مركز الفلك الدولي ومقره أبو ظبي ومكتب تنمية الفلك في المنطقة العربية ومقره عمان ومركز الفيزياء النظرية والفيزياء الفلكية ومقره عمان، إن هذه الندوة هي حلقة نقاش مفيدة تجاه توضيح الآراء الفقهية المتعلقة بعلوم الأهلّة بين الشرع والفلك من خلال إبراز المعايير والضوابط الشرعية المتعلقة بهلال شهر رمضان المبارك.

وبين رئيس الجمعية الفلكية الأردنية وأمين عام الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور عوني الخصاونة؛ أن الندوة تهدف لتوضيح القضايا المتعلقة برصد الهلال من خلال اتباع المعايير الفقهية والفلكية باستخدام المنهجيات العلمية للمواءمة بين الحساب الفلكي والرؤية بالعين لتجاوز الخلاف، وحفظا لوحدة كلمة الأمة، وذلك من خلال أوراق علمية تطرح فيها.

وتحدث في الندوة كل من مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد عودة، في ورقة عنوانها: “إمكانية ومعايير رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2020طرح فيها الآراء والمعايير الشرعية والفلكية المختلفة، ومن الجمعية الفلكية الدكتور مشهور الوردات بورقة علمية متخصصة طرح فيها توقعات بداية شهر رمضان المبارك وذي الحجة للعام 2020 في الدول والهيئات العلمية.

كما قدم نائب رئيس الجمعية الفلكية، الدكتور عمار السكجي، ورقة علمية عن الحسابات الفلكية للاقتران المركزي حسب توقيت مدينة عمان وضواحيها. وشارك عدد من رؤساء الجامعات وعلماء الشرع والفلك والمختصين والمهتمين بعلوم الفلك والشريعة بحلقة نقاش مثمرة مع مفتي عام المملكة أجاب فيها الخصاونة على جميع الأسئلة والاستفسارات المتعلقة في العلاقة بين الشرع والفلك.  

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث