هذا ما يعانيه معتقلان أردنيان تسللا عبر الحدود بمراكز تحقيق الاحتلال

هذا ما يعانيه معتقلان أردنيان تسللا عبر الحدود بمراكز تحقيق الاحتلال

قال المحامي خالد محاجنة من هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية الثلاثاء، إنه قام بزيارة معتقلين أردنيين اثنين تسللا عبر الحدود من الأردن إلى فلسطين المحتلة، خلال تضامنهما مع الشعب الفلسطيني أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لأول مرة أمس الاثنين.

وحول ظروف الاعتقال قال محاجنة لـ”المملكة” إنهما يعانيان من ظروف اعتقال سيئة للغاية في مراكز التحقيق المختلفة الموجودين فيها، وظروف تفتقر للحد الأدنى من الظروف الإنسانية، منها سوء الطعام ، وتكبيل اليدين والرجلين خلال ساعات اليوم كوسيلة ضغط.

وفي حديثه عن تفاصيل حادثة التسلل قال محاجنة، إن “المعتقلين تسللا إلى إسرائيل السبت الماضي عبر البيارات الأردنية، ومن ثم عبروا نهر الأردن الواقع على السياج الحدودي القريب من مكان سكانهم بلدة صما في محافظة إربد شمال الأردن”.

“بعد قطع الحدود قاما بالمشي على الأقدام نحو 30-35 كيلومتراً، واستغرق المشي نحو يوم ونصف اليوم حتى وصلا لمنطقة مأهولة بالسكان في منطقة قريبة من طبريا- بيسان.” بحسب محاجنة.

وأضاف أنه تم اعتقالهما على يد سيارة شرطة إسرائيلية عبرت من المكان عن طريق الصدفة، فقد لبساهما كان لافتاً للنظر، وتم استجوابهما بشكل أولي.

وقال محاجنة، إنه تم نقلهما إلى مركز الشرطة والتحقيق معهما بشكل أولي، ومن ثم جرى تحويلهما لمركز تحقيق المخابرات الإسرائيلية.

وحول ظروف الاعتقال، أكد محاجنة أن المعتقلين يعانيان من أساليب تحقيق مختلفة ومرعبة، والتحقيق معهما بشكل متواصل على يد محققين من المخابرات والشرطة منذ اليوم الأول لاعتقالهما.

وبين أن المعتقلين يرسلان التحية للأردن على كل المستويات ولوزارة الخارجية والسفارة الأردنية في تل أبيب لمتابعة قضيتهما.

كما قدما خلال لقائهما المحامي محاجنة الشكر لوزارة الأسرى الفلسطينية على الاهتمام والمتابعة وتوفير محامٍ خاص لمتابعة قضيتهما من اليوم الأول للاعتقال.

المحامي محاجنة قال في تصريح سابق لـ”المملكة” إنه سيلتقي لأول مرة، الاثنين مع معتقلين أردنيين اثنين تسللا عبر الحدود من الأردن إلى فلسطين المحتلة، خلال تضامنهما مع الشعب الفلسطيني أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك في مركز تحقيق الجلمة، الذي  يقع على الطريق العام بين حيفا والناصرة.

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قالت في بيان صحفي سابق إنها مستمرة بمتابعة موضوع اعتقال أردنيين اثنين اعتقلا الأحد في 16 مايو/ أيار وتواصل جهود الإفراج عنهما.

وتحدثت الوزارة عن تنسيق مع السفارة الأردنية في تل أبيب ومتابعة الإجراءات للإفراج عنهما.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: