هذا موقف مسؤول ملف كورونا من الحظر الشامل لأسابيع

البوصلة – رصد

قال مسؤول ملف كورونا لدى وزارة الصحة، وائل الهياجنة إنه يرفض لجوء الحكومة للحظر الشامل الممتد لأيام وأسابيع، مبيناً أن حظر الجمعة لا يعد شاملا.

وأوضح خلال حديثه لإذاعة حياة، رصدته “البوصلة” أن أرقام الإصابات مرتفع ومستقر، لكن لا يوجد تضاعف في الاصابات.

وأضاف أن وزارة الصحة تتحضر للأسوأ وتتمنى أن يحدث الأفضل.

وتابع: “أصبحنا اليوم أكثر كفاءة وقدرة على التعامل مع المخالطين والوصول اليهم في وقت قصير، كما أن البيانات المخبرية المتعلقة بكورونا اصبحت الكترونيا في جميع مستشفيات المملكة”.

ولفت إلى أن وزارة الصحة تسعى لرفع الطاقة الاستيعابية لمرضى كورونا في المستشفيات الحكومية، من خلال دراسة أكثر من سيناريو منها اللجوء لبناء المستشفيات الميدانية أو استئجار مستشفيات خاصة بشكل كامل،

واستدرك قائلاً: “لا يمكن أن ننجح في تخفيض أعداد الإصابات دون تعاون والتزام المواطن معنا”.

وحول التباين في نتائج فحوص كورونا من مختبر لآخر، أكد الهياجنة أن الإختلاف في نتائج فحوص كورونا طبيعي، مرتبط بأسباب فنية وعلمية، وأن هامش الخطأ في فحص كورونا يصل إلى 20%.

وأوضح أن الوزارة منذ أسبوع بدأت بإرسال نتيجة فحص كورونا، عبرّ رسالة نصية فور خروجها، مشيراً أن 20% من المواطنين يضعون أرقام هواتفهم بشكل خاطئ الأمر الذي يصعّب من مهمة التواصل معهم.

وحول جاهزية الوزارة للتعامل مع الوضع الوبائي خلال الفترة القادمة، قال أن الوزارة تملك نحو 100 فريق تقصي وبائي في عمان، وأن العدد في المحافظات الأخرى أقل.

وتحدث الهياجنة عن أن وزارة الصحة تملك في مستشفياتها نحو 593 جهاز تنفس اصطناعي في غرف العناية الحثيثة مشغول منها 30% فقط، موضحاً أن المستشفيات الحكومية مازالت قادرة على استقبال المزيد من الحالات.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *