هذه الدولة تنقذ الاحتلال من إتلاف مليون جرعة لقاح كورونا

هذه الدولة تنقذ الاحتلال من إتلاف مليون جرعة لقاح كورونا


قال أوفير جندلمان، الناطق باسم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية للإعلام العربي، الثلاثاء، إن “إسرائيل” وكوريا الجنوبية وقعتا الليلة الماضية، على اتفاقية لتبادل لقاحات فيروس كورونا.

ونقل جندلمان عن رئيس الوزراء نفتالي بينيت قوله “في هذه الصفقة يربح الطرفان- كوريا الجنوبية ستتلقى لقاحات من مخزوننا الحالي، ونحن سنتلقى شحنة اللقاحات التي سترسل إليها مستقبلا، هكذا نؤكد ان إسرائيل تمتلك مخزونا كافيا من اللقاحات”.

وأضاف جندلمان “بموجب هذه الاتفاقية، إسرائيل ستنقل إلى كوريا الجنوبية على الفور حوالي ٧٠٠ الف جرعة لقاح من إنتاج شركة فايزر، من أجل تطعيم مواطنيها حتى نهاية شهر تموز (يوليو)”.

وتابع “وفي المقابل، ستعيد كوريا الجنوبية ذات الكمية من جرعات اللقاح إلى إسرائيل من ضمن شحنة اللقاحات التي من المفروض أن تصل إليها خلال شهري أيلول (سبتمبر) وتشرين الأول (أكتوبر) من هذا العام”.

وكانت إسرائيل أعلنت سابقا، أنها مخزونها من لقاحات شركة فايزر، ينتهي صلاحيته في شهر يوليو/تموز الجاري.

والأسبوع الماضي، فاوضت إسرائيل بريطانيا، على صفقة تبادل “لقاحات” لكنها فشلت في ذلك.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن تل أبيب ستضطر إلى إتلاف 1.4 مليون لقاح، إن لم تجد دولة تقبل “تبادل اللقاحات معها”.

وفي 18 يونيو/حزيران الماضي، أعلنت إسرائيل والسلطة الفلسطينية عن اتفاقهما على عقد صفقة “تبادل لقاحات” قبل أن تعود الأخيرة وتعلن عن إلغاء الصفقة، بعد أن تبين لها أن اللقاحات “غير مطابقة للمواصفات الواردة في الاتفاق”.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية قد أعلنت في بيانات سابقة أن عدد من تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 5.4 ملايين شخص بينهم 5.1 ملايين تلقوا الجرعة الثانية أيضا (من لقاح شركة فايزر)، من أصل 9 ملايين نسمة هم عدد سكان الدولة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: