وزارة التربية تتحدث عن نسبة الخطأ في تصحيح امتحانات “التوجيهي”

وزارة التربية تتحدث عن نسبة الخطأ في تصحيح امتحانات “التوجيهي”

قال الناطق الاعلامي باسم وزارة التربية والتعليم عبد الغفور القرعان الاثنين، إن الوزارة تنفذ خطة متكاملة ترتكز على الدقة والمنهجية العالية في تصحيح أوراق امتحان شهادة دراسة الثانوية العامة “التوجيهي”، وصولا لاستخراج النتائج بدقة تامة، مؤكدا أن “نسبة الخطأ في التصحيح 0%”.

وأضاف القرعان، أن “لجان التصحيح في إدارة الامتحانات التابعة للوزارة شارفت على إنهاء تصحيح بعض أوراق المباحث المتعلقة بامتحان الثانوية العامة في دورته التكميلية.

وزارة التربية، قالت في تصريح سابق، إن عملية تصحيح أوراق امتحان الدورة الحالية بدأت في العاشر من كانون الثاني/ يناير الحالي.

وبين القرعان أن استخراج النتائج النهائية للطلبة في الامتحان يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين بعد الانتهاء من تصحيح الدفاتر، موضحا أن الكوادر المعنية، تقوم بعد الانتهاء من عملية التصحيح بعملية التفتيش والتدقيق والمطابقة لدفاتر الإجابات، وإدخال العلامات، تمهيدا لاستخراج مجموع علامة كل طالب ومعدلة النهائي بشكل دقيق يضمن حقوق الطلبة.

وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي قال في تصريح سابق، إن الماسح الضوئي لا يصحح إجابات طلبة التوجيهي وإنما يقرأها وهناك لجان تدقيق وتفتيش لكل ورقة امتحان ونسبة الخطأ فيه صفر، مشيرا إلى أن الماسح الضوئي يرصد إجابات الطلبة والرموز ضمن قاعدة بيانات تشكل رقم جلوس الطالب ورمز المبحث.

وتابع النعيمي، أن “تصحيح إجابات الطلبة سيتم من خلال وضع ورقة الإجابات على جهاز الماسح الضوئي”، مشيرا إلى أن “دقة القراءة تصل إلى 100%”.

ويواصل الاثنين، 35598 مشتركا ومشتركة من الفروع الأكاديمية والمهنية، تأدية امتحان شهادة دراسة الثانوية العامة “التوجيهي” الدورة التكميلية في يومه السادس، موزعين على 538 قاعات، بحسب القرعان.

وقال القرعان، إن الجلسة الأولى للامتحان تبدا الساعة العاشرة صباحاً، بمشاركة 35182 طلبة موزعين على 464 قاعة، فيما ستبدأ الجلسة الثانية الساعة الواحدة ظهراً، بمشاركة 416 طالبا وطالبة موزعين على 74 قاعة.

وأضاف أن الطلبة في مختلف فروع التعليم الأكاديمية والمهنية للطلبة النظاميين وطلبة الدراسة الخاصة، سيتقدمون خلال الجلسة الأولى للامتحان، في مبحث الفيزياء، اللغة العربية تخصص، الانتاج الحيواني، العلوم المهنية الخاصة، انتاج الطعام وخدمته، المحاسبة المحوسبة، الفيزياء المهني (2020)، فيزياء جامعات.

وبين القرعان أن هؤلاء الطلبة سيمتحنون خلال الجلسة الثانية في مبحث فسيولوجيا أمراض، فيزياء/كليات.

وتوقع النعيمي، الجمعة، إعلان نتائج امتحان تكميلية “التوجيهي”، في نهاية الأسبوع الأول من شهر شباط/فبراير المقبل، حيث تنتهي عقد جلسات الامتحان في السادس عشر من شهر كانون الثاني/ يناير 2021.

القرعان بين أن عدد الطلبة المشتركين بـ “تكميلية التوجيهي” للعام الحالي من الفروع الأكاديمية والمهنية، بلغ 95451 طالباً وطالبة، بينهم 56909 طلاب نظاميين، و38542 من الدراسة الخاصة.

وتو­زع المشتركون، بحسب القرعان، بواقع 23156 طالبا وطالبة من النظاميين، و11275 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع العلمي، و28036 من الطلبة النظاميين، و20247 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الأدبي.

كما يبلغ عدد المتقدمين للامتحان من الطلبة النظاميين في الفرع الشرعي 30 طالبا وطالبة، و116 من طلبة الدراسة الخاصة، و667 من طلبة الدراسة الخاصة فقط في فرع الإدارة المعلوماتية.

وبين القرعان أن 55 مشتركا من طلبة الدراسة الخاصة فقط سيتقدمون للامتحان التكميلي في فرع التعليم الصحي، فيما سيتقدم للامتحان في الفرع الصناعي 2456 طالبا وطالبة نظامية، و2468 دراسة خاصة.

كما يتقدم للامتحان العام 659 طالبا وطالبة نظاميين في الفرع الزراعي، إضافة إلى 1355 من طلبة الدراسة الخاصة، إلى جانب 763 من الطلبة النظاميين و610 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الفندقي والسياحي، 1809طلاب وطالبات نظاميين و 1749 من طلبة الدراسة الخاصة في فرع الاقتصاد المنزلي.

وأوضح القرعان أن 29 مشتركا يتقدمون للامتحان في مراكز الإصلاح والتأهيل والأحداث، موزعين على 6 قاعات، لافتا النظر إلى أن الامتحان سيعقد في 1145 قاعة بـ464 مدرسة في مديريات التربية والتعليم كافة، إضافة إلى 42 قاعة احتياط بواقع قاعة لكل مديرية لأي طارئ.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: