وزير الخارجية: ضم الاحتلال لثلث دولة فلسطين لا يمكن أن يمر بدون رد

وزير الخارجية: ضم الاحتلال لثلث دولة فلسطين لا يمكن أن يمر بدون رد

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأربعاء، إن الأردن يعتبر ضم الاحتلال لثلث دولة فلسطين خرق للقانون الدولي ولا يمكن أن يمر بدون رد.

واعتبر الصفدي خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الألماني هايكو ماس، أن خطوة الضم تنسف كل فرص تحقيق السلام العادل والشامل، مضيفا تنفيذ الضم يقتل كل أمور السلام.

الصفدي جدد التأكيد على أن “الضم سيكون له انعكاسات على العلاقات الأردنية والصهيونية وعلى كل مسعى تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة”، مشيراً إلى أن الأردن “سيتخذ كل الخطوات اللازمة لحماية مصالحه الوطنية وقيام الدولة الفلسطينية، … وتحقيق السلام العادل هو مصلحة وطنية أردنية”.

“سنتخذ خطواتنا بما ينسجم مع مواقفنا ويما ينسجم مع ثوابتنا وبما يحمي المصالح الوطنية الأردنية”، بحسب الصفدي الذي “حذر من التبعات الكارثية للضم على كل مسعى تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة”.

وتخطط دولة الاحتلال لضم أكثر من 130 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن الذي يمتد بين بحيرة طبريا والبحر الميت.

الصفدي أشاد بألمانيا وقال إنها شريك أساسي، واعتبر أن زيارة ماس في ظل الظروف الحرجة والصعبة “يدل على التزام المانيا بالعمل من اجل حل الصراع العادل والشامل الذي يمثل خيارا استراتيجيا اردنيا وعربيا”.

وقال وزير الخارجية الصفدي إن العمل مستمر مع المانيا وأوروبا من أجل منع الضم والحيلولة دون تنفيذه.

وأكد الصفدي على أنه “لا بد من الاعتراف بأن الضم سيقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام … ولا بد من إيجاد أفق سياسي يعيد الأطراف للمفاوضات”.

ماس عبر عن قلقه من نتائج خطوة الضم، ورأى في تنفيذها “تصعيداً كبيراً”.

وقال ماس إن الاتحاد الاوروبي ملتزم بحل الدولتين ويرفض خطط ضم أراض فلسطينية، مضيفاً “سنؤدي دور الوسيط داخل مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي”.

الصفدي عبر عن ثقته بأن ألمانيا “تدفع عملية السلام إلى الأمام خاصة أنها تترأس مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي”.

“الآن الوقت للدبلوماسية والبحث عن كيفية عودة الفلسطينيين والإسرائييين إلى المفاوضات … ركزنا على ذلك مع رئيس الوزراء الفلسطيني خلال لقاء عبر الاتصال المرئي”، وفق وزير الخارجية الألماني.

وزير الخارجية الألماني قال “الوقت الراهن هو وقت الدبلوماسية لكنه صعب جدا، وأحاول إيجاد سبيل للقواسم المشتركة وتوافق حتى وإن كان صعبا”.

ماس قال إن ألمانيا ستقدم للأردن 23 ألف جهاز اختبار سريع لفحص الكشف عن فيروس كورونا.

الصفدي عقد اجتماعا مع نظيريه الألماني هايكو ماس، الذي يزور الأردن، إضافة إلى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد إشتية عبر تقنية الاتصال المرئي، ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.

وبعد أزمة سياسية استمرت أكثر من 500 يوم، ولدت في 17 ايار/مايو حكومة وحدة إسرائيلية سيتناوب على رئاستها اليميني بنيامين نتنياهو وخصمه السابق الوسطي بيني غانتس.

وبموجب الاتفاق بين نتانياهو وغانتس، على الحكومة أن تعرض اعتبارا من الأول تموز/يوليو مبادراتها لترجمة صفقة القرن التي يرفضها الفلسطينيون جملة وتفصيلا.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في 28 كانون الثاني/يناير من واشنطن صفقة القرن تنص على أن تضمّ إسرائيل المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وتشمل الخطة الإسرائيلية ضمّ منطقة غور الأردن الاستراتيجية، ويعيش في الضفة الغربية المحتلة نحو 450 ألف إسرائيلي في مستوطنات وسط 2,7 مليون فلسطيني. 
 

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *