وزير الصحة: خطة محكمة لعودة التعليم وجاهيا

وزير الصحة: خطة محكمة لعودة التعليم وجاهيا

أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن الحكومة اعدت خطة محكمة لعودة التعليم وجاهيا.

وأضاف الهواري، أن الوضع الوبائي مستقر والمطاعيم حدت من أثار دخول الأردن في موجة ثالثة من الجائحة.

ويذكر ان الأردن تجاوز عتبة 6 ملايين جرعة معطاة من اللقاح الواقي من فيروس كورونا منذ بدء برنامج التطعيم في المملكة، موزعة على الجرعة الأولى والثانية.


ودعا الدكتور الهواري إلى الاقبال على تلقي المطاعيم باعتبارها السبيل الوحيد لرفع المناعة والمحافظة على استقرار الوضع الوبائي ومنع تطوره الى مستويات مقلقة وغير مقبولة، مؤكدا توفر المطاعيم واستمرار وصولها على دفعات الى المملكة.


وعرض الوزير استراتيجية الوزارة المتبعة بالتعامل مع جائحة كورونا وتطورها، من خلال التركيز على تحسين مستوى الرعاية الصحية في المستشفيات الميدانية ورفع طاقتها الاستيعابية بزيادة تبلغ 500 سرير، بعد إعادة هيكلة انظمة الاكسجين في هذه المستشفيات لاستيعاب اي ارتفاع في اعداد الاصابات.


وفيما يتعلق بخطط الوزارة لسد النقص في الكوادر الطبية، ولاسيما اطباء الاختصاص في مستشفيات الوزارة، وتوفير الكوادر المؤهلة، قال الدكتور الهواري، إن الوزارة تولي هذا الجانب اهتماما كبيرا وبالغا، مبينا ان الوزارة بصدد اطلاق برنامج تدريبي طموح يعتبر الاول من نوعه، ومعتمد من المجلس الطبي الاردني لربط الكوادر الطبية الاردنية وبخاصة اطباء الاختصاص في مستشفيات البشير بشكل أولي، مع كوادر اردنية مؤهلة تعمل خارج المملكة وفي مستشفيات متطورة وخصوصا في الولايات المتحدة الاميركية للتدريب في مختلف التخصصات الطبية، ويعد التوسع في هذا البرنامج على سلم اولويات الوزارة في المرحلة المقبلة، وستعمل على ذلك من خلال عدد من الشركاء.
وفي هذا الصدد، أشار الدكتور الهواري، إلى أهمية الاتفاقية التي وقعتها الوزارة في وقت سابق مع الجامعة الهاشمية بهدف تحقيق الاهداف المشتركة في التعليم الطبي والاعداد والتأهيل والتدريب الصحي والفني، وتطوير الخدمات الطبية والعلاجية والوقائية المتميزة للمواطنين، ومساعدة الوزارة في توفير الاختصاصات الطبية المطلوبة في مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد واعتباره مستشفى تعليميا للجامعة.


ولفت الى اهمية الاتفاقية التي وقعتها وزارة الصحة مع مركز الحسين للسرطان، لإدارة قسم الاورام والدم في مستشفى البشير والاشراف عليه بشكل كامل، وما تشمله الاتفاقية من خدمات العيادات الخارجية اليومية والعلاج الكيماوي، وبذات الكفاءة التي يدار بها مركز الحسين للسرطان، مؤكدا ان التعاون مع المركز هو انطلاقة لعمل جاد وطموح يخدم مرضى السرطان، الذي اصبح مرض العصر والسبب الرئيس للوفاة في العديد من الدول.
ولفت الدكتور الهواري، إلى وجود 102 مبتعث إلى الخدمات الطبية والمستشفيات الجامعية وإلى خارج المملكة في مختلف الاختصاصات الطبية، ما يعكس اهتمام الوزارة بتوفير كوادر طبية على قدر عال من الخبرة والتدريب والتأهيل.


وقال إن من بين الاهداف الاستراتيجية للوزارة في اطار الدخول الى صيف آمن، كان العودة الكاملة للتعليم الوجاهي، والذي خططت له جيدا بالتشارك مع وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمؤسسات الوطنية الاخرى. وأشار إلى ارتفاع نسبة التطعيم للكوادر التعليمية والتي وصلت إلى 85 بالمئة في المدارس، و90 بالمئة في الجامعات، مبينا ان ارتفاع هذه النسب في المؤسسات التعليمية المختلفة سيسهم بتحقيق الاستدامة في التعليم الوجاهي.


وأكد أهمية الخطوة التي بدأتها وزارة التربية والتعليم للتحضير للعام الدراسي الجديد، من خلال البدء بتنفيذ برنامج الفاقد التعليمي، موضحا ان المؤشرات التي رافقت البرنامج بعد انتهاء اسبوعه الأول مطمئنة في ظل تسجيل فحوصات ايجابية دون الـ 5 بالمئة بعد ان لامست النسبة خلال العودة للمدارس العام الدراسي السابق الـ 10 بالمئة.
وعزا هذا الاستقرار في الوضع الوبائي في المدارس منذ بداية برنامج الفاقد التعليمي، إلى الاقبال على تلقي المطاعيم من قبل الكوادر التدريسية والادارية في المدارس، والطلبة في الفئة العمرية من 12 الى 17 عاما والتي وصفها بالمشجعة بعد أن تجاوزت 60 ألف جرعة.


وبين ان الوزارة اعدت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم خطة مدروسة لمراقبة الوضع الوبائي في ظل العودة للتعليم الوجاهي، من خلال توفير كوادر مدربة في مديريات التربية والتعليم والمدارس، لإجراء فحوصات عشوائية للطلبة والكوادر التدريسية، وبما يعطي مؤشرا عن الوضع الوبائي، والكشف عن اي اصابة محتملة.
وأوضح ان الوزارة تحرص على خفض بعض النفقات ولاسيما فيما يتعلق بالطاقة، من خلال التحول في الاعتماد على الطاقة المتجددة في المؤسسات الطبية، مبينا أن 5 مستشفيات و14 مركزا صحيا في المملكة بدأت بالاعتماد على الطاقة المتجددة، بما يسهم في دعم خطط الوزارة لتوجيه الانفاق على الرعاية الصحية.


كما تولي الوزارة بحسب الدكتور الهواري، اهتماما كبيرا لدعم استقرار الكوادر الطبية، فعملت على حل مشكلة اطباء الامتياز، واطباء الاختصاص فيما يتعلق بالرواتب والحوافز.
وحول الشكاوى التي ترد اليها، قال وزير الصحة، ان الوزارة تراقب جميع القطاعات الصحية في المملكة، وتعمل على دراسة هذه الشكاوى والتحقق منها، وتتعامل معها وفق القوانين والانظمة، لا سيما ما يتعلق بالأخطاء الطبية، وأسعار المعالجة في المستشفيات الخاصة.

(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: