“يلدريم” في طاولة “أصحاب اللحى البيضاء”.. هذه قصتها وعلاقتها بـ” أرطغرل”

“يلدريم” في طاولة “أصحاب اللحى البيضاء”.. هذه قصتها وعلاقتها بـ” أرطغرل”

البوصلة – أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، تعيين بن علي يلدريم رئيس الوزراء السابق، ممثلاً لتركيا في طاولة “أصحاب اللحى البيضاء”.

وهي طاولة تركية تاريخية، كان يجتمع الحكماء الأتراك حولها في الماضي، ويطلق عليهم “أصحاب اللحى البيضاء”، في إشارة إلى الشيب الموجود في لحاهم.

جاء إعلان أردوغان، الجمعة، عقب قمة الزعماء الأعضاء في مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي)، حيث وصل قادة الدول الأعضاء في المجلس، الجمعة، إلى جزيرة الديمقراطية والحريات بإسطنبول، لحضور قمة القادة في نسختها الثامنة بضيافة الرئيس رجب طيب أردوغان.

أصحاب الدولة العثمانية 

كذلك فإن “أصحاب اللحى البيضاء” لقب أطلق على أصحاب الدولة العميقة في عهد الخلافة العثمانية، وهم قادة يسعون لتوجيه السلطان في ذلك العصر، ويعتبرون أنفسهم مجلس حكماء يعمل على توحيد الدولة وتوجيهها وإنهاء الانقسام الحادث في الدولة الإسلامية.

جدير بالذكر أنه في الحلقات الأخيرة من مسلسل أرطغرل ظهر لقاء مع أصحاب اللحى البيضاء، وكانوا في التاريخ القديم للدولة العثمانية عبارة عن مجموعة من العلماء والحكماء  تابعين للدولة السلجوقية ومن الأناضول والأندلس ومن علماء المسلمين في شتى بقاع الأرض، يعتبرون كمجلس حكماء، هدفهم لمّ شمل الأمة وإنهاء الانقسام الحادث في ربوع الأمة الإسلامية.

كذلك فإن عناصر اللحى البيضاء كلهم ذوو مستوى ومنصب فهناك أطباء ذوو رتب عسكرية وقادة سابقون لديهم كلمتهم في تغيير الموازين بالدولة. 

يُذكر أن “المجلس التركي” الذي تأسس في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2009، يضم تركيا، وأذربيجان، وكازاخستان، وقرغيزيا، وأوزبكستان، والمجر بصفة مراقب.

يهدف المجلس (مقره إسطنبول) إلى تطوير التعاون بين الدول الناطقة بالتركية في العديد من المجالات، بينها التعليم والتجارة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: