آيفون 13 قد يمكّن مستخدميه من الاتصال دون تغطية شبكية

آيفون 13 قد يمكّن مستخدميه من الاتصال دون تغطية شبكية

لم يتبقَّ سوى ساعات قليلة على سبتمبر/أيلول، الموعد الذي يُتوقع أن تكشف فيه شركة آبل عن تشكيلة iPhone 13 الجديدة، لكن المحلل مينغ شي كو، الخبير في أجهزة آبل، كشف عن مزايا جديدة قد توفرها النسخة الجديدة للهاتف، قائلاً إنه يتوقع أن يوفر إرسال الرسائل النصية وإجراء المكالمات، حتى حين لا تتوفر لديك تغطية 4G و5G وفقاً لما نشره موقع Gizmodo الأمريكي.

يقول كو في مذكرة للمستثمرين اطلع عليها موقع MacRumors، إن آيفون 13 سيُكون مزوداً بأدوات تمكّنه من الاتصال بالأقمار الصناعية التي تدور في المدار الأرضي المنخفض LEO. إذ قال الموقع إن هذه الأدوات عبارة عن شريحة نطاق أساسي Qualcomm X60 مخصصة تدعم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، حسبما ذكر الموقع. ومن الضروري تزويدها بميزات برمجية محددة.

ويُشار إلى أن الأقمار الصناعية التي تدور في المدار الأرضي المنخفص هي نفس أنواع الأقمار التي تستخدمها شركة SpaceX لخدمة إنترنت ستارلينك، ورغم هذه الحقيقة لا يبدو أن آبل ستعقد شراكة مع SpaceX لتوفير الاتصالات عبر أقمارها الصناعية.

ووفقاً لمذكرة كو، يحتمل أن تعقد الشركة شراكة مع شركة Globalstar التي توفر خدمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وهي “على أغلب الظن ستتعاون مع آبل في هذه التقنية وخدمة التغطية”. وهذه الشراكة منطقية بالنظر إلى أن كلتا الشركتين تعمل مع كوالكوم. ففي فبراير/شباط الماضي، دمجت شركة كوالكوم تقنية غلوبال ستار Band n53 في مودمها 5G X65 الجديد.

آيفون 13
تسريبان عن مزايا آيفون 13/مواقع التواصل

وكي يستفيد مستخدمو آيفون 13 من اتصال الهاتف بالأقمار الصناعية قال كوا إن “أبسط سيناريو” هو أن تعمل شركات الشبكات مع شركة غلوبال ستار مباشرة. وهذا من الناحية النظرية سيوفر على العملاء الاضطرار إلى دفع مبلغ إضافي أو التعاقد مع خدمة غلوبال ستار في مكان آخر.

رغم إشارة كو إلى أن العمل مع شركات الشبكات هو أبسط سيناريو فليس واضحاً إن كانت هذه الخطة ستتطور بالفعل أم أن اتصال الأقمار الصناعية سيكون ميزة مجانية، وليس واضحاً أيضاً إن كان هذا يعني أن مستخدمي آيفون سيتمكنون فقط من استخدام خدمات آبل، مثل iMessage وFaceTime، حين تكون هواتفهم خارج نطاق تغطية 4G و5G.

وأوضح كو أن هذه المرة قد لا تكون الأخيرة، التي نرى فيها اتصالاً بالأقمار الصناعية في منتجات آبل. إذ أفادت تقارير أن شركة آبل تخطط لتضمين هذه الميزة في مجموعة متنوعة من الأجهزة، التي قد تشمل سماعة الواقع المختلط، والسيارة الكهربائية، وغيرها من ملحقات “إنترنت الأشياء”.

نسخة منتظرة من آيفون 

ويشار إلى أنه في وقت سابق كشفت التسريبات التي أوردها موقع Tom’s Guide، أنه من المحتمل أن يكون هناك 4 طرازات من آيفون 13، وهي: آيفون 13، ونسخة ميني، وبرو، وآيفون 13 برو ماكس.

من المتوقع ألا تختلف أحجام آيفون 13 عن أحجام الجيل السابق، وبالتالي قد يكون حجم آيفون 13 ما يقارب 6.1 بوصة، وقد يحمل آيفون 13 برو الحجم نفسه كذلك.

أما الماكس فقد يكون حجمه 6.7 بوصة، والميني يأتي بحجم 5.4 بوصة.

هناك أحاديث حول ما يسمى تكنولوجيا البطاريات الناعمة التي قد تعتمدها آبل في أجهزة آيفون 13، التي من الممكن أن توفر سعة بطارية أكبر.

ومن المقرر أن تبلغ سعة البطارية لنسخة ميني 2406 مللي أمبير، وتصل إلى 3095 مللي أمبير في الساعة لجهاز آيفون 13، وآيفون برو 13، و4325 مللي أمبير في الساعة لجهاز آيفون 13 برو ماكس.

وبالرغم من أن سعة بطارية آيفون 13 ستكون أفضل من سعة الإصدار السابق (آيفون 12)، فإن ذلك لا يعني بالضرورة أن عمر البطارية سيكون أطول، إذ يتوقف ذلك على عوامل أخرى. 

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: