أبرز أحداث 22 يناير في الذاكرة الفلسطينية

أبرز أحداث 22 يناير في الذاكرة الفلسطينية

البوصلة – شهد يوم الثاني والعشرين من شهر يناير/كانون الثاني العديد من الأحداث المهمة التي دوّنها التاريخ وحفظتها الذاكرة الفلسطينية.

ففي مثل هذا اليوم من عام 1979 اغتال جهاز ” الموساد” الإسرائيلي القائد علي حسن سلامة، الملقّب بـ”الأمير الأحمر”، مؤسس وقائد قوات أمن حماية قيادة منظمة التحرير الفلسطينية (قوات الـ17 لاحقًا)، عبر تفجير موكبه في العاصمة اللبنانية بيروت.

bposts20170701110100.jpg

وفي مثل هذا اليوم من عام 1991 أطلق العراق 3 صواريخ من طراز “سكود” نحو الكيان الإسرائيلي خلال “حرب الخليج” الثانية.

سیمرغ_-_افتتاح_پایگاه_ملی_فضایی_امام_خمینی(ره)_(4).jpg

وفي مثل هذا اليوم من عام 1995 نفّذ المجاهدان أنور سكر وصلاح شاكر من حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين عملية استشهادية في موقف حافلات لجنود الاحتلال في بيت ليد؛ ما أسفر عن مقتل 22 جنديًا إسرائيليًا وإصابة 64 آخرين.

32323232.jpg

وفي مثل هذا اليوم من عام 2002 اغتالت قوات خاصة إسرائيلية أحد أبرز مؤسسي كتائب القسام في الضفة الغربية المحتلّة القائد الشيخ يوسف السركجي، وثلاثة من إخوانه القادة هي نسيم أبو الروس وجاسر سمارو وكريم مفارجة بعد التسلل إلى عمارة سكنية كانوا يقيمون بها في شمال نابلس.

yooooosssf11.jpg

وفي مثل هذا اليوم من عام 2002 نفّذ المجاهد سعيد رمضان من كتائب شهداء الأقصى عملية إطلاق نار وسط غربي القدس المحتلّة؛ ما أسفر عن إصابة حوالي 30 إسرائيليًا قبل استشهاد برصاص جيش الاحتلال.

egKgO.jpg

صفا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: