أردوغان: هذا ما أتوقعه من زيارة روسيا

أردوغان: هذا ما أتوقعه من زيارة روسيا

أردوغان 6

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إنه يتوقع أن يتوصل مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف إطلاق نار بسرعة في منطقة خفض التصعيد بإدلب السورية.

جاء ذلك في معرض رده على أسئلة الصحفيين، عقب كلمة أمام كتلة حزبه، العدالة والتنمية، بالبرلمان.

وفي إجابته على سؤال عن ما إذا تلقى الجانب التركي أي مقترحات قبل زيارته إلى روسيا، قال أردوغان: “لا يوجد هناك مقترحات في الوقت الراهن، لِنُجرِ زيارتنا أولا، وسنعقد مؤتمرا صحفيا مع السيد بوتين عقب اللقاء”.

وأشار إلى أنه سيصطحب معه صحفيين خلال الزيارة وسيطلعهم على الكثير من الأمور، مؤكداً أنه لن يبقي أي شيء سرا.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، إلى موسكو، للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في مسعى جديد للتوصل إلى تفاهم بشأن إدلب، بعد توتر شديد بين الجانبين.

وكانت تركيا قد بدأت عملية عسكرية ضد النظام السوري، بعد أن استهدف الأخير معسكرا لقواتها في إدلب، وأسقط العشرات بين قتلى وجرحى، نهاية شباط/ فبراير الماضي.

وحول تصريح المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري بخصوص نية واشنطن تقديم ذخائر إلى تركيا، أوضح أردوغان أنه نقل مثل هذه الطلبات إلى نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن أردوغان سيعرض على نظيره الروسي مطالب أنقرة وأهدافها ومقترحاتها بشأن الأوضاع في إدلب.

وأوضح أكار في تصريح للصحفيين في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، أن هدف بلاده هو إيجاد حل سلمي وسياسي للأزمة السورية.

وأضاف أن الاتفاقيات المبرمة مع روسيا بشأن إدلب، تواجه مشاكل عدة، وأن الرئيس أردوغان سيبحث مع بوتين سبل إنهاء تلك المشاكل.

وأكد أن تركيا تسعى جاهدة من أجل إحلال الاستقرار والأمن في المنطقة.

وتابع: “فعالياتنا في إطار عملية درع الربيع تسير وفقا للخطة المرسومة، وجنودنا يؤدون المهام الموكلة إليهم ببسالة”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: