ألغاها مجلس الأمن.. واشنطن تعيد فرض عقوبات على إيران

ألغاها مجلس الأمن.. واشنطن تعيد فرض عقوبات على إيران

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأحد، أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران دخلت مجددا حيز التنفيذ، ابتداء من اليوم، رغم رفض دول أوروبية للخطوة.

جاء ذلك في بيان صادر عن بومبيو، قال فيه إن “إيران لم تمتثل للالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق المعروف بخطة العمل الشاملة”.

وأضاف بومبيو أن “عدم الوفاء بالالتزامات المنصوص عليها في الخطة وفشل مجلس الأمن في تمديد أمد عقوبات الأسلحة المفروضة على إيران لمدة 13 عامًا، دفع الولايات المتحدة إلى اتخاذ هذا القرار”.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية أعادت تفعيل العقوبات التي ألغاها مجلس الأمن الدولي اعتبارًا من 20 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وشدد بومبيو أن تفعيل بند العودة إلى الحالة الأصلية يعيد فرض جميع العقوبات تقريبا على إيران، بما فيها تلك التي سبق أن ألغاها مجلس الأمن، وضمنها حظر الأسلحة.

من ناحية أخرى، دعا بومبيو جميع الدول إلى الامتثال لقرار إعادة العقوبات مجددا، بالإضافة لحظر تخصيب اليورانيوم ومعالجته، ووقف اختبار الصواريخ الباليستية.

وذكر بومبيو أن الولايات المتحدة ستفرض أيضًا عقوبات على الدول التي لا تمتثل للقرار، مشيرا أن إعادة تفعيل العقوبات هو من أجل السلام والأمن الدوليين.

وتعهد بومبيو، 21 أغسطس/آب الماضي في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، ، بإعادة فرض العقوبات الدولية على إيران بعد 30 يوما.

والجمعة الماضي، أبلغت بريطانيا وفرنسا وألمانيا مجلس الأمن الدولي، أن إعفاء إيران من عقوبات الأمم المتحدة بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015، سيستمر بعد 20 سبتمبر الجاري.

وجدد مجلس الأمن الدولي، مطلع سبتمبر الجاري، موقفه الرافض للطلب الأمريكي الخاص بإعادة فرض العقوبات على إيران.

وفي مايو/ أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، الموقع في 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

ومنذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سلسلة عقوبات قاسية تستهدف خنق الاقتصاد الإيراني، والحد من نفوذ طهران الإقليمي.

كما طالت العقوبات قطاعات حيوية وشخصيات بارزة في إيران، مثل قطاع النفط، ومرشد الثورة علي خامنئي، والحرس الثوري.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: