أول ردّ رسمي من الجزائر على “صفقة القرن” الأمريكیة

أول ردّ رسمي من الجزائر على “صفقة القرن” الأمريكیة

الجزائر فلسطين

أصدرت وزارة الخارجیة الجزائرية مساء الیوم الأربعاء بیانا حول الموقف الرسمي للبلاد من إعلان الرئیس الأمريكي دونالد ترامب عن خطته للسلام في فلسطین، عبّرت فیه عن دعمھا القوي والدائم للقضیة الفلسطینیة ولحق الشعب الفلسطیني في إقامة دولته المستقلة.

وجاء في بیان الخارجیة الجزائرية أن الجزائر “على إثر الإعلان عن ما يسمى بـ”صفقة القرن”، تجدد دعمھا القوي والدائم للقضیة الفلسطینیة ولحق الشعب الفلسطیني الشقیق غیر القابل للتصرف أو السقوط بالتقادم في إقامة دولة فلسطینیة مستقلة وسیدة عاصمتھا القدس الشرقیة”.

وكشف الرئیس الأمريكي دونالد ترامب الیوم في مؤتمر صحفي عقده في البیت الأبیض بحضور رئیس وزراء الاحتلال بنیامین نتنیاھو، عن خطته لتحقیق السلام في فلسطین، وتضمنت منح أراض من الضفة الغربیة للاحتلال إلى جانب أراض عربیة أخرى على غرار ھضبة الجولان السورية المحتلة.

ووصف بیان الخارجیة الجزائرية ضمنیا “صفقة القرن” الأمريكیة بأنھا “ضد الشعب الفلسطیني”، حیث جاء فیه أنه “لا سبیل للحل (في فلسطین) من دون إشراك الفلسطینیین، ناھیك إذا كان ھذا الحل موجھا ضدھم”.

كما أعربت الجزائر عبر بیان خارجیتھا عن “تمسكھا بمبادرة السلام العربیة المعتمدة خلال القمة العربیة ببیروت والمبنیة على مبدأ الانسحاب الكامل من الأراضي العربیة المحتلة – كل الأراضي العربیة – مقابل السلام في إطار الشرعیة الدولیة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، لاسیما القرارين رقم 242 و 338.”

وختم البیان بالدعوة إلى “التحلي بروح المسؤولیة وإلى ضرورة رص الصف الفلسطیني وتوحید كلمته، و إلى أھمیة تنسیق العمل العربي والدولي المشترك من أجل تجاوز الانسداد القائم”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: