إضراب المعلمين يدخل أسبوعه الرابع والأزمة تتفاقم مع إغلاق باب الحوار

إضراب المعلمين يدخل أسبوعه الرابع والأزمة تتفاقم مع إغلاق باب الحوار

عمان – البوصلة

يدخل اليوم الأحد إضراب المعلمين عن العمل أسبوعه الرابع بعد حالة الانغلاق التي انتهت أمس بعرض أحادي الجانب قدمته الحكومة ورفضته النقابة باعتباره مجرد “فتات” لا يرضي طموح المعلمين الذين يطالبون منذ خمسة أعوام بعلاوة مقدارها خمسون بالمائة، فضلا عن الاعتذار الذي لم تقدمه الحكومة لهم حفظًا لكرامتهم التي تم انتهاكها بالقرب من الدوار الرابع.

وعبّر الناطق باسم نقابة المعلمين نور الدين نديم في تصريحاتٍ لـ “البوصلة” عن أسفه للاستخفاف الذي ظهر من قبل الحكومة بعقول المعلمين وقيمتهم المعنوية، محاولة فرض حلٍ أحادي الجانب متجاهلة مجريات الأحداث خلال الفترة السابقة.

وطالب ميدان المعلمين أن لا يسوءهم هذا التجاهل الحكومي فالمواطن الأردني واعٍ والتف حول مطلب المعلمين العادل، لأنه يرى أنه لا معنى للتعليم إن لم ينهض بمصلحة المعلم، ومصلحة أبنائنا الطلبة التي تتغنى بها الحكومة ظاهريًا، تكمن في أن يكون المعلم مكتفٍ معيشيًا وآمنًا وظيفيًا.

وقال نديم لـ “البوصلة”: “إضرابنا مستمر، ومعلمنا واعٍ ومواطننا واعٍ، والقادم أجمل بإذن الله”.

ونوه إلى أنه: “إن كانت حكومتنا تفتقر للحل فهناك من هو أعلى من الحكومة، جلالة الملك عبدالله الثاني ونحن نثق به ونثق بحكمته وسيكون له كلمته”.

وشدد على أن الحكومة أغلقت باب الحوار قبل كلمة الرئيس عندما ذهب وفدٌ من النقابة ليرى ما العرض الذي ستقدمه الحكومة ووجد حجم الاستهانة والاستخفاف بعقول المعلمين، واكتشفنا أن الحكومة كانت اتفقت على قرارها واستخدمت سلطتها التنفيذية للاستقواء على شخوص المعلمين وعلى موقعهم وقيمتهم وقامتهم وهذا أمرٌ مؤسفٌ للغاية، على حد وصفه.

النواصرة: كرامة المعلم أهم من العلاوة والفتات نتبرع به للحكومة

وقال نائب نقيب المعلمين، ناصر النواصرة، إن رئيس الوزراء خرج علينا في هذا اللقاء دون أي اعتذار للمعلم عما حدث يوم الخميس 5/9/2019.

وأضاف النواصرة في معرض رده على قرارات الحكومة عبر بث مباشر، حضره عدد من أعضاء المجلس، أن كرامة المعلم أهم من العلاوة.

ولفت إلى أن الرزاز فرض حلًا أحاديًا دون النظر إلى جميع الحوارات، مبينًا أن الحديث كان عن الحد الأدنى للمعيشة وهو علاوة الـ50% وليس فتاتًا.

وقال النواصرة إنه حال كانت الحكومة تظن أن هذه الأرقام سترضي المعلمين، فلماذا لم يتم طرحها منذ اليوم الأول.

وأعلن النواصرة أن مجلس النقابة يتبرع بهذا “الفتات” إلى الحكومة الأردنية، مشيرا إلى أنه لا يساوي 10% مما كان يدور النقاش حوله.

وأكد أن مكانة المعلم وهيبته التي بناها خلال هذه الأسابيع، لا يمكن أن تكون مقابل هذا الفتات.

الحكومة تعرض زيادة بين 24 ديناراً إلى 31 دينارًا

قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، إنه خلال الـ48 ساعة الماضية لم تعد لنا نقابة المعلمين بأي رد واضح حول المقترحات، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المعلمين لم يكونوا مطلعين على الأرقام الصحيحة.

وبين خلال لقاء بثه التلفزيون الأردني، أن مجلس الوزراء انعقد اليوم بهدف الوصول إلى قرار يحسم القضية لأن الوقت ليس في صالح الطالب وهو ما دفعنا لاتخاذ القرارات.

وأعلن الرزاز أن العلاوة التي يحصل عليها المعلم في نظام الرتب، وكل المعلمين يتقاضون 100% عن الحوافز الفنية، وبهذا رفع المعلم المساعد علاوة قدرها 24 دينار شهري وسيستفيد 64 ألف معلم، ورتبة المعلم سيتقاضى 26 دينار شهري وسيستفيد منها 31 ألف دينار، والمعلم أول سيتقاضى 28 دينارا والمعلم الخبير سيحصل على زيادة 31 دينارًا

وأكد أن هذه العلاوات ستدخل حيز التنفيذ بداية شهر 10 وحال انتظام الدراسة في المدارس.

وقال إن الحكومة تسعى إلى توسيع مجال الحوافز من خلال برامج التميز لتشمل أعدادا أكبر من المعلمين.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: