إلزام رئيس الـ”كنيست” بتشكيل لجنة للبت بـ”حصانة” نتنياهو في قضايا الفساد

إلزام رئيس الـ”كنيست” بتشكيل لجنة للبت بـ”حصانة” نتنياهو في قضايا الفساد

نتنياهو

ألزم المستشار القضائي في البرلمان الإسرائيلي “كنيست”، اليوم الأحد، رئيس البرلمان بتشكيل لجنة للبت في مسألة منح رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو الحصانة من المحاكمة في ثلاث قضايا فساد، بحسب وسائل اعلام عبرية.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن “المحامي أيال يانون المستشار القضائي للكنيست أصدر رأيا قانونيا يقضي بأنه لن يكون رئيس الكنيست يولي إدلشتاين من حزب “الليكود”، بمقدوره منع تشكيل اللجنة التي ستبحث منح الحصانة لنتنياهو قبل الانتخابات المقررة في آذار/مارس المقبل.

وفي وقت سابق، الأحد، رفضت المحكمة “العليا” الإسرائيلية، التماسا تقدم به حزب “الليكود” بقيادة نتنياهو طالب بمنع يانون من إصدار رأيه القانوني في المسألة.

يمهد موقف يانون الطريق أمام تشكيل اللجنة وبدء المناقشات حول طلب نتنياهو الحصول على الحصانة القضائية من المحاكمة بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في 3 قضايا فساد.

ويسعى تحالف “أزرق- أبيض”، بزعامة بيني غانتس، خصم نتنياهو لتشكيل اللجنة وبحث طلب الحصانة ودون الانتظار لتشكيل لجان الـ “كنيست” بعد الانتخابات المقبلة في 2 آذار/مارس المقبل.

يشار إلى أنه حال وافقت لجنة الكنيست بعد تشكيلها على طلب نتنياهو، فسوف يتم تمرير الطلب للتصويت عليه من قبل أعضاء الكنيست الـ 120 في جلسة عامة.

وبإمكان الـ “كنيست” منح نتنياهو الحصانة من كل قضايا الفساد المتهم بها أو بعضها، إلا أنه سيكون بإمكان المستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت، كذلك الطعن على القرار لدى المحكمة “العليا” (أعلى هيئة قضائية).

وحال رفضت لجنة الكنيست طلب نتنياهو، فسوف يتم تقديم لائحة الاتهام ضده بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاثة قضايا فساد إلى المحكمة بالقدس، ولن يكون بإمكانه طلب الحصانة مجددا.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: