اتفاق بين الحكومة ونقابة المعلمين ينهي الإضراب (تفاصيل)

اتفاق بين الحكومة ونقابة المعلمين ينهي الإضراب (تفاصيل)

عمان – خليل قنديل

أعلن وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين، إنه وبتوجيهات الملك عبدالله الثاني للحكومة، تم اليوم انتصار عظيم للأردن، مبينا أن هذا الوطن كلما واجه محنة وقف محتميا بسيادة القانون.

وأضاف أن الهدف من كل ما حدث أن يدخل المعلم إلى صفه وطلابه رافعا رأسه، وسنبقى معتزين بهذا المعلم الذي ربانا ونقبل رأس كل واحد من معلمينا ومعلماتنا والأجهزة الأمنية والجيش العربي.

وترحم الوزير على نقيب المعلمين أحمد الحجايا، وشكر مجلس نقابة المعلمين داعيا لأن تكون بداية جديدة.

وأكد أنه تم الاتفاق على وقف الإضراب بشكل نهائي والعودة إلى المدرسة صباح الغد.

من جانبه، قال نائب نقيب المعلمين، ناصر النواصرة، إننا نهنئ الوطن كل الوطن بهذا الاتفاق التاريخي بين المعلم الأردني والحكومة.

وأضاف النواصرة أنه لا يستطيع أيا كان من خصوم الوطن أن يفت بعضده، فنحن صامدون من حكومة وأجهزة أمنية ومواطنون ونقابات نفدي هذا الوطن بدمائنا وأرواحنا.

وأعلن نائب النقيب إيقاف أطول إضراب في تاريخ الأردن، وحصول المعلم على مطالبه في العلاوة والاعتذار، مثمنا جهود الحكومة والفريق الحكومي الذين أبلوا بلاء حسنا وكان موقفهم موقف رجال الدولة الأردنية.

وقال إن المعلم أخذ ما أراده من العلاوات، بعلاوة 35% للرتبة الأولى و40% للرتبة الثانية و50% للرتبة الثالثة و65% للرتبة الرابعة، واستحدثت رتبة جديدة للإداري القائد بعلاوة 75%، لتكون الأرقام كما نشرتها “البوصلة” في وقت سابق.

ودعا النواصرة المعلمين والمعلمات للإقبال على المدارس غدا بحب وصدر رحب للنهضة بهذا الوطن.

وأكد أن المعلم يستطيع أن يجدد الولاء وأن يغرس حب الوطن في قلوب الطلاب، داعيا لاستقبال الطلاب بالحلويات والورود ليكون يوم المعلم الأردني تاريخا جديدا وانطلاقة تاريخية لهذا الوطن.

وأوضح أن الاتفاق سيتم تنفيذه مطلع العام القادم 1/1/2020، مشيرا إلى أنه تم تحقيق مطالب أخرى غير العلاوة، شاكرا جميع من ساهم في الوصول إلى هذا الاتفاق.

وحول تعويض الطلبة لما فاتهم، ذكر النواصرة أنه سيتم الاتفاق مع وزير التربية والتعليم على خطة تعويض مؤكدا جاهزية المعلمين لتنفيذ الخطة.

بنود لم يعلن عنها

وتنفرد “البوصلة” بنشر باقي بنود الاتفاق التي لم يعلن عنها خلال المؤتمر، وعلى رأسها تحسين التأمين الصحي للمعلم وعلاجه في المستشفيات العسكرية والجامعية مجانا.

ومن البنود تشكيل لجنة لإدارة صندوق ضمان التربية، وتمتلك النقابة نصف مقاعد اللجنة +1، بحسب الاتفاق.

ويشمل الاتفاق زيادة عدد مقاعد مكرمة المعلمين ألف مقعد وتخفيض مدة الخدمة اللازمة للاستفادة منها إلى خمس سنوات بدلا من عشرة.

وسيتم اعتبار مهنة التعليم من ضمن المهن الشاقة، إضافة إلى إقرار أكاديمية تدريب معلمين تابعة للنقابة.

وجاء الإعلان عن الاتفاق بعد 3 جولات حوار منذ فجر السبت، واستمرت الجلسة الثالثة لأكثر من 6 ساعات انتهت بالاتفاق والتوقيع عليه والإعلان عن إنهاء الإضراب.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

Comments 1

  1. المتقاغدون هل هم في البال؟؟؟ منذ عشر سنوات تقريبا لم نحصل على زيادة … ابن النقابة ؟؟؟ اين جلس النواب ؟؟؟ اين وزارة المالية ؟؟؟ الهذا الحد المتقاعد والذي خدم الوطن في وزارة التربية لا حمدا ولا شكورا .

    رد