احتجاج حكومي ومظاهرات شعبية.. اليمن يطالب بطرد الإمارات من التحالف

احتجاج حكومي ومظاهرات شعبية.. اليمن يطالب بطرد الإمارات من التحالف

جابت شوارع مدينة تعز اليمنية مسيرات شعبية رافضة للوجود الإماراتي في اليمن، وطالبت الحكومة بطرد الإمارات من التحالف الذي تقوده السعودية، فيما دعت واشنطن جميع الأطراف في اليمن إلى احترام اتفاق وقف إطلاق النار وحل الخلافات عبر الحوار.

وقالت مصادر محلية إن متظاهرين خرجوا عقب صلاة الجمعة في مسيرات طافت الشوارع، ورددوا شعارات تطالب برحيل القوات الإماراتية عن اليمن.

وندد المشاركون بكافة الأعمال التي تقوم بها الإمارات في اليمن، بما فيها الضربات الجوية التي شنها الطيران الإماراتي أمس الخميس على القوات الحكومية في محافظتي عدن وأبين وراح ضحيتها مئات القتلى والجرحى.

وطالب المتظاهرون الحكومة اليمنية بسرعة اتخاذ موقف لإنهاء الدور الإماراتي في التحالف، بسبب ما وصفوه بانحراف الدور الإماراتي عن أهداف التحالف المعلنة التي دخل إلى اليمن من أجلها.

رسالة للسعودية

من جهتها، طالبت الحكومة اليمنية الرئيس عبد ربه منصور هادي بتوجيه رسالة إلى السعودية تطالب بإنهاء مشاركة الإمارات في التحالف السعودي الإماراتي. وفي رسالة مكتوبة لهادي، أكد أعضاء الحكومة الاحتفاظ بحق اليمن في مقاضاة الإمارات.

كما طلبت الحكومة اليمنية رسميا من مجلس الأمن عقد جلسة طارئة بشأن الضربات الجوية الإماراتية، وأكد أعضاء الحكومة حقهم في مقاضاة أبو ظبي على خلفية تلك الغارات.

وفي ردود الفعل الدولية، طالبت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها جميع الأطراف اليمنية باحترام اتفاق وقف إطلاق النار وحل خلافاتهم عبر الحوار، وأشارت إلى أن الحوار هو السبيل الوحيد إلى يمن مستقر وموحد ومزدهر.

وأكدت الخارجية الأميركية دعمها جهود الوساطة في اليمن والتوصل إلى حل عبر مفاوضات بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، مضيفة أن تزايد الانقسامات في اليمن لن تؤدي إلا لتفاقم معاناة اليمنيين وإطالة الصراع.

ودعت الخارجية الأميركية جميع الأطراف إلى احترام مؤسسات الدولة التي تشكل ركيزة الاستقرار السياسي والاقتصادي في اليمن.

وأوضح البيان أن واشنطن ستواصل تركيزها على دعم حل سياسي شامل ينهي الصراع والوضع الإنساني المؤلم في اليمن.

قلق أممي

من جانبه، أعرب مجلس الأمن عن قلق خاص بشأن التطورات الأخيرة في جنوب اليمن، بما في ذلك محاولات السيطرة على مؤسسات الدولة بالعنف. ودعا المجلس في بيان جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس والحفاظ على الوحدة الترابية لليمن.

ميدانيا، قالت مصادر محلية للجزيرة إن قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتيا اقتحمت منازل قيادات أمنية وعسكرية موالية للحكومة في عدن.

وأمس الخميس اتهم الرئيس عبد ربه منصور هادي قوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتيا بتنفيذ إعدامات لعدد من الجرحى في عدة مستشفيات بمحافظة أبين، كما اتهم أبو ظبي بالعمل على تقسيم اليمن.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: