ارتفاع اسعار النفط فوق 70 دولار للبرميل

ارتفاع اسعار النفط فوق 70 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% إضافية اليوم الاثنين ، مما دفع برنت إلى ما فوق 70 دولارًا للبرميل ، حيث أدى إرتفاع حدة الخطاب بين الولايات المتحدة وإيران إلى تأجيج التوترات في الشرق الأوسط بعد مقتل سليماني.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 70.74 دولار للبرميل ، بارتفاع 1.43 دولار ، أو 2%، عن تسوية يوم الجمعة ، مما يرفع تأثر سعر خام برنت الى 5% عن الاسعار يوم الخميس الماضي.

هذا وكانت أسعار برنت قد ارتفعت عند إغلاق الأسواق يوم الجمعة بنسبة تزيد عن 3٪ بعد الغارة الجوية الأمريكية على العراق والتي أسفرت عن مقتل قاسم سليماني يوم الجمعة ، مما زاد المخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط الذي قد يعطل إمدادات النفط.

وتمثل المنطقة ما يقرب من نصف إنتاج النفط في العالم ، في حين يمر 20% من شحنات النفط في العالم عبر مضيق هرمز.

دعم هذا الإرتفاع تهديد الرئيس ترامب يوم امس الأحد بفرض عقوبات على العراق ، ثاني أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك ، بعد قرار مجلس النواب العراقي بدعوة القوات الأمريكية والقوات الأجنبية الأخرى إلى مغادرة العراق ،

 كما قال ترامب إن الولايات المتحدة سترد على إيران إذا قامت إيران بالرد على مقتل سليماني.

كما ان حالة القلق وعدم اليقين الكبيرة الآن هي السائدة بين المستثمرين والاسواق ومن كيفية رد إيران على الولايات المتحدة.

وتكمن المخاطر من حدوث إنقطاع في إمدادات النفط في الشرق الأوسط ، سواء كان ذلك من خلال تعطيل إيران لتدفق النفط عبر مضيق هرمز ، أو من خلال مهاجمة البنية التحتية للنفط في دول الخليج العربي والتي تعتبر دول حليفة للولايات المتحدة .

إلا أن الخبرة السابقة التي تحددت عند هجوم بقيق في السعودية ،أظهرت أن سوق النفط لديه مرونة كبيرة في الإمداد تبدأ عندما يتخطى سعر خام برنت 70 دولارًا للبرميل ، حتى قبل أن تحتاج الولايات المتحدة الى زيادة إنتاج الصخر الزيتي  ، مما يشير فقط إلى الاتجاه الصعودي المعتدل ، في حالة حدوث هجوم فعلي على الأصول النفطية .

ذكرت ادارة معلومات الطاقة يوم الجمعة ان مخزونات الخام الامريكية فى الولايات المتحدة انخفضت الى أعلى مستوى لها منذ تموز/يونيو بسبب تجاوز الصادرات الأمريكية 4 ملايين برميل يوميا لأول مرة فى التاريخ.

على صعيد آخر ، أُغلقت بسبب الأحوال الجوية السيئة جميع محطات تصدير النفط الليبية الشرقية الأربع يوم أمس الأحد، وقد يستمر الإغلاق ثلاثة أيام ، حسبما ذكرت مصادر ليبية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: