اصدار 3 الاف جواز سفر اردني مؤقت لمقدسيين

اصدار 3 الاف جواز سفر اردني مؤقت لمقدسيين

خاص – البوصلة

اتصدرت دائرة الاحوال المدنية والجوازات الاردنية نحو 3 الاف جواز سفر لمقدسين في القدس الشرقية، تنفيذا للمكرمة الملكية للتخفيف معاناتهم، وتثبيتهم في ارضهم ودون الحاجة إلى الانتقال إلى الاردن وفقا لمصدر عليم لـ”البوصلة”.

ونفذت دائرة الاحوال المدنية والجوازات، مبادرة ملكية في 6 اب الماضي، تقضي بتخفيف رسوم جوازات السفر الأردنية من مئتي دينار أردني إلى 50 دينارا ومساواة المقدسين بالاردنيين ، كما تم السماح بإصدار جوازات سفر لمن هم دون سن 16 عاما.

وبدأت دائرة الأحوال المدنية بالتنسيق مع دائرة قاضي القضاة وشركة البريد الأردني بقبول معاملات تجديد جوازات سفر المقدسيين في المحكمة الشرعية بالقدس اعتبارا من بداية اب الماضي.

وتستلم شركة البريد تستلم الطلبات التي تقدم عبر المحاكم الشرعية في القدس وتنقلها لدائرة الأحوال المدنية والجوازات في الأردن، حيث يتم استصدار الجوازات وارجاعها عبر البريد لتسلم لأصحابها في القدس.

ووفقا لاتفاقية أوسلو لا يحق لفلسطينيي القدس الحصول على جواز سفر فلسطيني، نظرا لأن الاتفاقات أبقت قضية القدس لمفاوضات الحل النهائي.

ويحمل سكان القدس الشرقية جوازات سفر أردنية مؤقتة تخولهم السفر إلى دول العالم، ولا يحمل رقما وطنيا كالأردنيين، ويحتاج حاملوه إلى تأشيرة للدخول إلى معظم الدول العربية خلافا للأردنيين.

ومنذ حرب عام 1948 ضم الأردن الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس عام 1950 وباتت جزءا من المملكة الأردنية الهاشمية، حيث بقي الفلسطينيون مرتبطين بشكل عضوي بالأردن إلى أن أعلن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات دولة فلسطين عام 1988.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، بإشراف الأردن على المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: