الأردن يتأثر بامتداد منخفض جوي الأربعاء يؤدي لهطل أمطار ونشاط للرياح

الأردن يتأثر بامتداد منخفض جوي الأربعاء يؤدي لهطل أمطار ونشاط للرياح

الامانة تعلن حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي

يتأثر الأردن، الأربعاء، بتغيرات جذرية على الطقس، نتيجة لتأثر المملكة بامتداد لمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة، تعمل على خفض درجات الحرارة وحدوث نشاط كبير ولافت في سرعة الرياح، إضافة لتساقط الأمطار، وفق “طقس العرب”.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية إن المنخفض يتمركز شمال تركيا، وتسقط زخات متفرقة من الأمطار بين الحين والآخر في الشمال تمتد تدريجيا إلى أجزاء من المناطق الوسطى، وقد يكون الهطل في ساعات الليل في الشمال غزيرا أحياناً ومصحوب بالرعد وتساقط زخات من البرد لفترة قصيرة، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

ويُتوقع ظهور كميات مختلفة من السحب تزداد كثافة بشكل تدريجي عند الاقتراب من ساعات المساء، وتتهيأ الفرصة لهطل بعض الزخات المحلية المحدودة من المطر اعتباراً من ساعات العصر، وذلك بالتزامن مع اقتراب عبور كتلة هوائية باردة لأجواء المناطق الشمالية على وجه التحديد مساءً وليلاً.

ومع دخول ساعات المساء تعبر المملكة كتلة هوائية باردة تعمل على خفض درجات الحرارة بشكل إضافي، ويكون الطقس بارداً في عموم المناطق، يصبح شديد البرودة في جبال الشراه ومناطق البادية أثناء ساعات الليل المُتأخرة.

وتهطل مساء زخات من الأمطار على المناطق الشمالية، تمتد أحياناً نحو أجزاء من الشمال وغرب المناطق الوسطى تحديداً، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد خاصة في الشمال، مما يتسبب بجريان الأودية وارتفاع منسوب المياه في الطرقات، تزامناً مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

ويُتوقع أن تشتد الرياح بشكل إضافي، تُصحب بهبات قوية تلامس حاجز الـ 100كم/ساعة فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية بينما تكون دون ذلك في بقية المناطق، وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار بكثافة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: