الأردن يتقدم 6 مراتب في مؤشر المنافسة المحلية

الأردن يتقدم 6 مراتب في مؤشر المنافسة المحلية

مشهد عام للعاصمة عمان

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، السبت، إن الأردن احتل المرتبة 40 عالميا في مؤشر المنافسة في السوق المحلية وفقا لتقرير التنافسية العالمي 2019 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وصعد الأردن حسب التقييم الذي شمل 141 دولة، 6 مراتب عما كان عليه في العام 2018 والذي احتل المركز 46 حينها.

وأضاف الحموري في بيان، أن “هذا المؤشر اشتمل على 3 معايير فرعية حقق الأردن فيها تصاعدا ملحوظاً بالمقارنة مع العام الماضي حيث احتل المرتبة 33 بارتفاع 11 مرتبة في مؤشر مدى وجود هيمنة في السوق، كما ارتفع 8 درجات في مؤشر التأثير المشوه للضرائب والإعانات على المنافسة، و5 مراتب في مؤشر المنافسة في الخدمات ليحتل المرتبة 31”.

واعتبر وزير الصناعة والتجارة أن “المؤشرات المعنية بالمنافسة في تقرير التنافسية العالمي من المؤشرات الموضوعية المعتمدة لقياس مدى نجاح الدول في تطبيق سياسات وقوانين المنافسة في أسواقها من خلال بيان نقاط القوة والضعف في التطبيق”.

وتعتبر التجربة الأردنية من التجارب الرائدة في المنطقة العربية والتي اتسمت بجدية ونجاعة التطبيق بحسب العديد من دراسات المقارنة الدولية، من ضمنها دراسة منشورة للبنك الدولي أشارت أن الحكومة الأردنية اتخذت خطوات أساسية لدعم ريادة الأعمال والتغلب على التحديات المستمرة حيث أظهرت مؤشرات الأداء تفوق الأردن على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال المنافسة، وابتكار المنتجات والاستيعاب التكنولوجي ومهارات الشركات الناشئة والدعم الثقافي.

وأشار الحموري إلى أن “وزارة الصناعة والتجارة والتموين تنتهج دوراً ريادياً في عملية تطوير وتنفيذ السياسات والتشريعات والبرامج الهادفة لتعزيز بيئة الأعمال والاستثمار”.

“تعتبر سياسة المنافسة أحد أهم هذه السياسات والتي تهدف إلى ترسيخ مبدأ قواعد السوق وحرية الأسعار وفق الضوابط المنظمة لحرية المنافسة الهادفة إلى ازدهار النشاط الاقتصادي في المملكة وحماية مصلحة المستهلك ونزاهة المعاملات التجارية وضمان حرية المنافسة من خلال منع التحالفات والترتيبات الضارة بها، وحظر التعسف في استغلال الوضع المهيمن، وضبط عمليات الاندماج والاستحواذ لضمان عدم إضعاف المنافسة في قطاع معين”، بحسب الحموري.

وأكّد أن الوزارة تتعامل مع قضايا المنافسة وفقاً لمنهجية علمية تتضمن دراسات قانونية وتحليل اقتصادي معمق حول الممارسات من خلال مديرية المنافسة في الوزارة والتي تعتبر الجهة الإدارية المعنية بتطبيق أحكام قانون المنافسة في المملكة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

“وقد كان لسياسة الوزارة في تطبيق القانون الأثر الإيجابي في الحفاظ على توازن السوق وضمان حرية المنافسة ونشر ثقافة المنافسة في مختلف القطاعات الاقتصادية”، وفق الحموري.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: