“الأوقاف”: ممارسات الاحتلال في الأقصى تعيق حرية العبادة

“الأوقاف”: ممارسات الاحتلال في الأقصى تعيق حرية العبادة

قالت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الجمعة، إن ممارسات شرطة الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى تعيق حق حرية المسلمين في العبادة في الحرم القدسي الشريف، مؤكدة أن المسجد الأقصى المبارك حق ديني وتاريخي مقدس للمسلمين.

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت باحات المسجد الأقصى، قبل صلاة فجر الجمعة، وهاجمت المصلين عقب انتهاء الصلاة بالدفع والضرب،ومنعت المصلين المتوافدين إلى المسجد الأقصى عبر باب الأسباط وباب حطة من الدخول، كما منعت، مصلين قادمين من مناطق الجليل والمثلث التابع لأراضي عام 1948، من التوجه إلى مدينة القدس المحتلة.

الناطق باسم وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حسام الحياري قال الجمعة لقناة “المملكة” إن المسجد الأقصى هو حق ديني مقدس وتاريخي خالص للمسلمين.

وأكد الحياري أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) أكدت في قرارات سابقة رفض الانتهاكات والإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في هذه الأماكن التاريخية.

وأضاف الحياري أن “ممارسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى تعيق حق حرية العبادة للمسلمين في الحرم القدسي الشريف، وهذا يتعارض مع قرارات اليونسكو السابقة”

الأردن قام عام 1981 بتسجيل البلدة القديمة للقدس وأسوارها على قائمة التراث العالمي، وعام 1982 على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، وذلك لحمايتها من انتهاكات وممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت يونسكو اعتبرت في 2016 المسجد الأقصى في مدينة القدس جزءاً من التراث الإسلامي.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: