الاحتلال الإسرائيلي يمنع سفر 661 مريضاً الشهر الماضي

الاحتلال الإسرائيلي يمنع سفر 661 مريضاً الشهر الماضي

قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي واصلت خلال شهر تموز/ يوليو الماضي، فرض قيودها المشددة على حركة وتنقل سكان قطاع غزة والبضائع، لتمنع بذلك سفر 661 مريضاً إلى خارج القطاع لتلقي العلاج.

وأضاف المركز في تقريره شهري صدر الثلاثاء حول حالة المعابر في قطاع غزة، “أن السلطات الإسرائيلية ترفض السماح لمعظم سكان القطاع؛ الخروج منه أو العودة إليه من خلال معبر بيت حانون “ايرز”، وتسمح في المقابل وفي نطاق ضيق جداً بمرور بعض الفئات كالمرضى من ذوي الحالات الخطيرة ومرافقيهم عبر عملية طويلة ومعقدة، عدا عن إجراءات أمنية مشددة يخضعون لها أثناء مرورهم.

وأوضح أن سلطات الاحتلال خلال الفترة التي يغطيها التقرير منعت سفر 661 مريضاً من المحولين للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية أو في مستشفيات الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس المحتلة.

وحسب التقرير، أرجعت سلطات الاحتلال رفض سفر المرضى إلى ذرائع مختلفة من بينها رفض لأسباب أمنية وطلب تغيير المرافق، وتأخير الردود.

وواصلت سلطات الاحتلال وفقاً للتقرير؛ حظر تصدير منتجات قطاع غزة واستثنت من ذلك كميات محدودة جداً، معظمها منتجات زراعية.

وذكر التقرير أن صادرات شهر تموز/ يوليو سجلت انخفاضاً بمقدار 42.2% عن شهر حزيران/ يونيو الماضي، وتعادل صادرات شهر تموز/ يوليو 3.8% من صادرات القطاع الشهرية قبل فرض الحصار.

كما استمرت السلطات الإسرائيلية بفرض القيود على توريد السلع التي تصنفها على أنها “مواد مزدوجة الاستخدام”، وتضع السلطات الإسرائيلية رسمياً على قائمة المواد مزدوجة الاستخدام 118 صنفاً، تحتوي مئات السلع والمواد الأساسية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: