الاحتلال يعيد فتح معبر “أبو سالم” بعد إغلاقه 21 يومًا

الاحتلال يعيد فتح معبر “أبو سالم” بعد إغلاقه 21 يومًا

أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح الثلاثاء، العمل بمعبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق قطاع غزة، بشكل طبيعي، بعد إغلاقه 21 يومًا، وهو ما فاقم الأزمة الإنسانية في الشريط الساحلي المحاصر منذ أكثر من 14 عامًا.

وأفاد مراسل وكالة “صفا” ببدء دخول شاحنات مُحمّلة بوقود محطة توليد كهرباء غزة الوحيدة التي توقفت عن العمل في 16 أغسطس/ آب الماضي جراء منع الاحتلال إدخال الوقود الخاص لتشغيلها.

وأشار المراسل إلى دخول شاحنات مُحمّلة بغاز الطهي أيضًا عبر المعبر.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تدخل خلال ساعات عمل المعبر اليوم جميع البضائع التي كانت تصل القطاع قبل إغلاقه في الأول من أغسطس/ آب الماضي.

وجاء فتح المعبر بعد ساعات من إعلان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة عن التوصل إلى تفاهم لاحتواء التصعيد ووقف العدوان على شعبنا الفلسطيني.

وقال مكتب رئيس حماس في غزة يحيى السنوار، في بيان وصل “صفا” مساء الإثنين، إن التفاهم جاء عقب جولة حوارات واتصالات كان آخرها ما قام به الممثل القطري السفير محمد العمادي وجولات مكوكية بين غزة و”تل أبيب”.

وأكد أنه “سيجري في إطار هذه الجهود الإعلان عن عدد من المشاريع التي تخدم أهلنا في القطاع، وتسهم في التخفيف عنهم في ظل موجة كورونا التي حلت به، فضلًا عن عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل التصعيد”.

وعبرت قيادة الحركة عن “شكرها وتقديرها للجهد والدعم القطري للشعب الفلسطيني”.

وبعد إعلان التوصل إلى تفاهمات، أبلغت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع التابعة للإدارة العامة للمعابر والحدود شركات القطاع الخاص بقرار سلطات الاحتلال فتح معبر كرم أبو سالم كما كان قبل الأحداث الأخيرة.

وعاش القطاع منذ نحو شهر تصعيدًا ميدانيًا محدودًا؛ فاقمته إجراءات عقابية جماعية اتخذها الاحتلال بحق المواطنين.

وقصفت قوات الاحتلال، خلال التصعيد، مواقع للمقاومة بذريعة الرد على إطلاق بالونات حارقة من القطاع صوب “غلاف غزة”، وهي وسيلة مقاومة شعبية يستخدمها الشبان للتعبير عن رفض الحصار على القطاع.

وردت المقاومة بقصف محدود لمواقع للاحتلال في بعض مناطق غلاف غزة، على قاعدة “القصف بالقصف”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: