البيت الأبيض يرفض دعوات استقالة بايدن بسبب أفغانستان

البيت الأبيض يرفض دعوات استقالة بايدن بسبب أفغانستان

رفض البيت الأبيض الدعوات المطالبة باستقالة الرئيس جو بايدن على خلفية الهجوم على مطار كابول، الذي خلف عشرات القتلى وأكثر من 150 جريحا، بينهم 13 جنديا أمريكيا بين الضحايا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي؛ إن “هذا اليوم ليس مناسبا للألاعيب السياسية”، متابعة: “نتوقع من كل أمريكي، سواء أكان مسؤولا منتخبا أم لا، أن يقف إلى جانبنا ويشاطرنا حزمنا على ملاحقة هؤلاء الإرهابيين، ومحاربتهم والقضاء عليهم أينما كانوا”.

تجدر الإشارة إلى أن عددا من السياسيين الأمريكيين، معظمهم من الجمهوريين، وبينهم مسؤولون سابقون وأعضاء في الكونغرس، دعوا الرئيس بايدن إلى الاستقالة على خلفية الهجوم.

وعلق العضو في مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الجمهوري روني جاكسون، على المؤتمر الصحفي للرئيس بايدن بشأن الهجوم: “هذا كان مخجلا. من الواضح أن هناك مشكلة مع صحة بايدن العقلية، وكان من الصعب مشاهدة ذلك. وعليه ألا يبقى رئيسا ولو لأي ثانية أخرى. ونستحق أحسن من ذلك”.

بدورها، قالت المندوبة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي: “هل يجب أن يستقيل بايدن أو يتم عزله بعد تعامله مع قضية أفغانستان؟ نعم. ولكن ذلك سيتركنا مع كامالا هاريس، وهذا سيكون أسوأ بكثير”.

وأكد بايدن في خطابه في أعقاب هجوم كابول، أن الولايات المتحدة ستلاحق المسؤولين عن الهجوم.

 والخميس، استهدف هجوم مزدوج، تبناه تنظيم الدولة، محيط مطار حامد كرزاي، أسفر عن مقتل 90 شخصا على الأقل بينهم 13 جنديا أمريكيا، وإصابة ما لا يقل عن 150، وفق مسؤول بوزارة الصحة الأفغانية، ومصادر أمريكية.

وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن الهجوم، وفق ما نقلته وكالة “أعماق” المحسوبة عليه في بيان على موقع “تليغرام”.

ووقع الهجوم الانتحاري الأول عند البوابة الشرقية للمطار، أما الثاني فوقع قرب فندق قريب يسمى “البارون”.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: