التعليم النيابية تُطالب بحل مشكلة موظفين لم يستكملوا شروط الحصول على راتب تقاعدي

التعليم النيابية تُطالب بحل مشكلة موظفين لم يستكملوا شروط الحصول على راتب تقاعدي

التعليم النيابية تبحث قضايا الحاصلين على شهادة تركية ومقاعد الطلبة المعيدين

أكد رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية، الدكتور بلال المومني، أهمية إيجاد حل لمشكلة 1200 موظف، تم تعيينهم بمكرمة ملكية، تم الاستغناء عن خدمات 200 منهم، لم يستكملوا مدة الحصول على راتب تقاعدي من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وشدد، خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة، عقدته اليوم الأربعاء، على أن اللجنة تقف إلى جانب المعلم وتحقيق مطالبه وتحسين وضعه المعيشي.

وحضر الاجتماع، وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس، ووزير دولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى، ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، وأمين عام وزارة التربية نواف العجارمة.

وقال المومني، إن “التعليم النيابية” سترفع مذكرة إلى مجلس الوزراء، تُطالب فيها بضرورة الإسراع بحل هذه القضية، والتمديد لهم لحين حصولهم على راتب تقاعدي، خصوصًا أنهم يُعيلون أسراً، وسط ظروف معيشية مادية صعبة.

وفيما يتعلق بقبول طلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، المُعيدين لغايات رفع معدلاتهم، بكل التخصصات الجامعية وتحديدًا الطب وطب الأسنان، أشاد المومني بإيجابية التعامل مع توصيات اللجنة بشأن هذه القضية من قبل الوزير عويس ورؤساء الجامعات الحكومية.

كما أعرب عن شكره على تعاون الحكومة إعادة المحالين على الاستيداع من المعلمين إلى عملهم.

من جانبهم، دعا النواب الحضور إلى ضرورة أن تكون هناك سياسة واضحة بشأن المتقاعدين مبكرًا.

بدوره، قال عويس إن الوزارة ستبذل قصارى جهدها بإعادة المتقاعدين مبكرًا إلى عملهم، واعدًا بأنه سيتم دراسة كل حالة على حدة، وسيتم رفع ملفاتهم لرئاسة الوزراء تمهيدًا لاتخاذ القرار المناسب بشأنهم.

وأشار إلى أن هناك قراراً حكومياً سيصدر بإعادة المعلمين المحالين إلى الاستيداع لعملهم.

من ناحيتها، أكدت بني مصطفى أهمية التشاركية مع مجلس النواب، قائلة إن الحكومة بانتظار المذكرة النيابية لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

من جهته، أوضح الناصر أنه عند تعيين الــ1200 معلم ومعلمة، تم ابلاغهم بأنهم لن يحصلوا على رواتب تقاعدية، نظرًا لأن عمرهم تجاوز السن القانوني، ولم يخضعوا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي فيما يتعلق بعدد سنوات الاشتراك.

ولفت إلى أنه وحتى في حال التمديد لهم لمدة 5 أعوام، فإنهم لن يستطيعوا الحصول على راتب تقاعدي، نظرًا لعدم إكمالهم عدد الاشتراكات المقررة وفق القانون.

من جانبه، أكد العجارمة أن الوزارة تلقت توجيهات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بدراسة ملف المعلمين المحالين إلى الاستيداع بأهمية كبيرة.

وقال إن وزير التربية شكل لجنة لدراسة تلك الملفات بكل دقة وعناية وإعادتهم إلى عملهم بعد أن يتم الموافقة على ذلك بقرار من مجلس الوزراء.

وأكد أنه سيتم دراسة ملفات المعلمين المتقاعدين مبكرًا كل على حدة، مشيرًا إلى أن “التربية” تقف مع المعلم بتحسين وضعه المعيشي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: