الحكومة تطلق الحزمة الثانية من إجراءات تحفيز الاقتصاد

الحكومة تطلق الحزمة الثانية من إجراءات تحفيز الاقتصاد

دمج 8 مؤسسات ومراجعة ضرائب سيارات الكهرباء

البوصلة – ليث النمرات –

أعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، إطلاق الحزمة الثانية من الإجراءات الحكومة لتحفيز الاقتصاد الوطني، مبينا بأن الملك وجه الحكومة بوضوح للعمل وبتشاركية للوصول إلى تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، وهو ما يتطلب الشراكة الحقيقة مع مجلس الأمة.

وكشف عن جلسات مع رؤساء اللجان النيابية، للوصول إلى حزمة حقيقة، فيما كان للحكومة جلسات مع القطاع الخاص، لافتا إلى أن التشاركية تثمر، فالحكومة متفائلة بالمستقبل، وهو تفاؤل نابع من قراءة للواقع، فبالهمة العالية سنصل إلى ما نصبو اليه.

وقال إن النتائج الأولية فيما يتعلق العقار تحديدا لارتباطه بـ40 آخر، ولأنه يؤثر على المواطن بشكل مباشر، حيث قارنت الحكومة ما حصل خلال الفترة نفسها وعدد العقارات المباعة خلال الفترة البسيطة، وتبين ارتفاع نسبة البيوعات بنسة 93%.

ولفت إلى أنه وبعد التوصل مع البنك المركزي، فقد قرر توفير ١٠٠ مليون دينار لتمويل ذوي الدخل المحدود بتمكينهم من الحصول على تمويل ميسر لغايات السكن.

وبين بأن الحكومة التقت بقطاع العقار لتقييم ما تم انجازه، حيث تواصلت الحكومة مع محافظ البنك المركزي، للتسهيل أمام الأسر الفقيرة، ولن نستسلم أمام هذا القطاع للعودة في القطاع إلى ما كان عليه في السنوات الماضية وسنسعى لحل المشاكل التي تواجه القطاع.

وتعهد الرزاز، بأن تضع الحكومة خطة واضحة فيما يتعلق بالنقل العام، لافتا كذلك إلى إعادة النظر في الضرائب والرسوم المرتبطة بسيارات الكهرباء والهايبرد.

وتتمثل الاجراءات المعلقة بمركبات الكهرباء بتخفيض الضريبة على مركبات الكهرباء فئة 250 كيلو واط فما دون من 25 إلى 10 %، وتخفيض الضريبة على فئة 251 كيلو واط فما فوق من 25% إلى 15 %، إضافة إلى إلغاء ضريبة الوزن على المركبات والاستعاضة عنها بضريبة 4% من قيمة السيارة.

أما فيما يتعلق بالسياحة، أشار الرزاز إلى أن الحكومة راجعت موضوع الجنسيات المقيدة، وبات أمام كل الجنسيات الحصول على فيزا مباشرة إذا كان لدى المسافر إقامات من دول الاتحاد الاوروبي والخليج أمريكا.

واوضح بأن تحفيز الاستثمار سيستمر وبإجراءات محددة يلمسها المواطن بشكل مباشر، لكن الحزمة الثانية تتعلق بالتطوير الإداري وما يتعلق بالنفقات، مؤكدا بأن الحكومة بدأت بمراجعة حثيثة، لإلغاء ودمج 8 مؤسسات مستقلة بالتشاور مع اللجان النيابية.

لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: