الحية يدعو البرلمانات العربية والإسلامية للتصدي لتهويد القدس والتطبيع

الحية يدعو البرلمانات العربية والإسلامية للتصدي لتهويد القدس والتطبيع

البوصلة – دعا النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني خليل الحية، الثلاثاء، البرلمانات العربية والإسلامية إلى التصدي لمخططات التهجير والتهويد التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في القدس والمسجد الأقصى، ونصرة الأسرى داخل سجون الاحتلال، ومواجهة حملة التطبيع بين دول عربية وكيان الاحتلال.

وقال الحية، خلال كلمة ألقاها في مؤتمر “رابطة برلمانيون لأجل القدس” الرابع المنعقد في أنقرة تحت عنوان “القدس خطنا الأحمر” نيابة عن رئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني إنّ معركة “سيف القدس” التي استجاب فيه شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة لنداء القدس وحي الشيخ جراح “محطة تاريخية انتصرت فيه إرادة شعبنا في كل مكان بدعم وإسناد أحرار الأمة جمعاء”.

وأضاف “مدينة القدس تواجه هجمة إسرائيلية مسعورة تسعى إلى تهجير أهلها وتهويد مقدساتها الإسلامية والمسيحية وطمس تراثها وموروثها وتغيير معالمها الفلسطينية والإنسانية”، مشيرًا إلى أنّ حق العودة لملايين اللاجئين الفلسطينيين يتعرض إلى مخططات تستهدف إجهاضه، عبر ما يسمى “صفقة القرن “ومخطط الضم واتفاق الإطار وغيرها من المخططات التي تهدف إلى إسقاط حق العودة.

وذكر أنّ نحو 5000 من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، من بينهم 10 من نواب المجلس التشريعي المختطفين، يواجهون الموت البطيء ويعانون الظلم والقهر والمعاناة، ويتعرضون إلى أبشع صنوف الأذى والاعتداء البدني والنفسي والإهمال، لافتاً إلى أنه لا يزال هناك أسرى أبطال يخوضون معركة الأمعاء الخاوية منذ عدة أشهر رفضًا لسياسة الاعتقال الإداري.

ونوّه إلى أنّ قطاع غزة لا يزال يعيش تحت الحصار منذ ما يزيد عن خمسة عشر عامًا؛ ما فاقم المعاناة في جميع مناحي الحياة لأكثر من 2 مليون إنسان في ظل تفشي الفقر والبطالة وإغلاق المعابر وإعاقة إعادة الإعمار، في انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي والانساني.

وطالب النائب الحية البرلمانات العربية والإسلامية للعمل والضغط على حكوماتهم من أجل تحشيد الدعم المطلوب للقضية الفلسطينية، واتخاذ مواقف قوية وشجاعة للتصدي لجريمة التطبيع ومواجهة إجراءات ومخططات الاحتلال وتعزيز مقاطعته، والعمل بكل الوسائل والأساليب على عزل ومحاصرة الاحتلال في المحافل البرلمانية والسياسية الإقليمية والدولية.

كما طالبهم بالتصدي لمخططات الاحتلال العنصرية في القدس وحماية مقدساتها الإسلامية والمسيحية وتوفير أشكال الدعم المالي والاقتصادي والسياسي والإعلامي والمعنوي كافة لتعزيز صمود أهلها، داعيًا إلى ضرورة مواجهة المحاولات والصفقات الرامية لإجهاض حق العودة، مؤكداً رفض مشروع التوطين.

وشدّد على أهمية نصرة الأسرى والنواب المختطفين في سجون الاحتلال وطرح قضيتهم أمام جميع المحافل الدولية والعمل على تحريرهم، مطالبًا بإنهاء الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة، وتقديم كافة أشكال الدعم والإسناد لأهالي القطاع.

وأكّد على ضرورة حماية حق الشعب الفلسطيني وقواه الحية في مقاومة الاحتلال كما نصت القوانين والمواثيق الدولية.

ووجّه النائب الحية في ختام كلمته دعوة إلى البرلمانيين لزيارة قطاع غزة، والاطّلاع على حجم المعاناة التي يعيشونها جرّاء الحصار الظالم وجرائم الاحتلال بحقهم.

وانطلقت الثلاثاء فعاليات المؤتمر الرابع لرابطة “برلمانيون لأجل القدس” في مدينة أنقرة التركية تحت عنوان “القدس خطنا الأحمر”، وتستمر فعالياته لمدة يومين.

ويشارك في المؤتمر رؤساء برلمانات وبرلمانيون من أكثر من 60 دولة حول العالم، من بينهم نائب رئيس الجمهورية التركية فؤاد أوقطاي ورئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز الجهود الدبلوماسية البرلمانية بشأن القدس المحتلّة، حيث تهدف الرابطة إلى تفعيل دور البرلمانيين محليًا وإقليميًا ودوليًا لوحدة وسلامة القدس، وتبني قضايا الشعب الفلسطيني والدفاع عن حقوقه وفضح ممارسات الاحتلال.

صفا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: