الخرابشة يؤكد أهمية التوسع في استكشاف النفط والغاز

الخرابشة يؤكد أهمية التوسع في استكشاف النفط والغاز

وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة

اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم السبت، أهمية التوسع في استكشاف النفط والغاز في مختلف انحاء المملكة وتسريع العمل لتعزيز إنتاجية حقل الريشة الغازي الذي ينتج حاليا نحو 20 مليون قدم مكعب يوميا.

جاء ذلك خلال زيارة الى شركة البترول الوطنية اليوم التقى خلالها رئيس مجلس الإدارة ليث القاسم ومدير عام الشركة المهندس محمد الخصاونة ومدراء المديريات واستمع إلى ايجاز حول واقع الإنتاج في حقل الريشة الغازي وخطة الشركة لزيادة الإنتاج وتسويق انتاج الحقل الذي يستخدم في توليد الكهرباء في محطة الريشة.

واكد الوزير أهمية مواصلة العمل على زيادة الإنتاج من حقل الريشة واستثمار الوقت للتوسع في الإنتاج لرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة من خلال توفير مصدر طاقة محلية بأسعار رخيصة تعزز تنافسية الصناعة الوطنية بالاستفادة من قاعدة البيانات ومخزون المعلومات الوطني حول حقل الريشة الغازي.

وقال إن القدرة الإنتاجية لحقل الريشة الغازي التي تتراوح ما بين 30 و32 مليون قدم مكعب ومشاريع التوسعة في الإنتاج يمكن الاستفادة منها بتزويد الصناعة بطاقة كلفها مناسبة من خلال استحداث خط نقل كهرباء (ممر اخضر شرقي) لنقل كميات الغاز المنتجة من حقل الريشة الغازي الى أماكن الاستهلاك (مراكز الصناعات) بكلف مناسبة.

وأشار الخرابشة إلى الدعم الذي قدمته الحكومة للشركة لتسريع العمل وزيادة الإنتاج بحفر المزيد من الآبار لتعزيز مصادر الطاقة المحلية وزيادة مساهمتها في خليط الطاقة الكلي. وفي مجال استكشاف النفط، اكد الوزير، أهمية التوسع في استكشاف النفط في أماكن استكشاف جديدة في مختلف انحاء المملكة، مبديا استعداد الحكومة دعم جهود الشركة لتحقيق المزيد من الاستكشاف.

من جانبه، اكد القاسم أهمية التعاون القائم بين الحكومة والشركة لإنجاح جهود البترول الوطنية والتوسع في الإنتاج في حقل الريشة بالاعتماد على الكفاءات الوطنية وبتمويل ذاتي، مشيرا إلى أن الشركة ماضية في التوسع في استكشاف النفط والغاز في مختلف انحاء المملكة.

بدوره، عرض الخصاونة، إنجازات الشركة وخطة العمل لحقل الريشة الغازي الذي ينتج 20 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا 80 بالمئة منها من الآبار الجديدة وعددها 8 تم حفرها خلال الأعوام الثلاثة الماضية، فيما تبلغ القدرة الإنتاجية الحالية للحقل من 30-32 مليون قدم مكعب يوميا.

وقال إن خطة الشركة تهدف إلى زيادة القدرات الإنتاجية من الحقل ليتسنى إلى نقل الغاز الى وسط المملكة وزيادة الاعتماد على المنتوج المحلي في رفع مساهمة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي وتقليل الاعتماد على المصادر الخارجية وبأسعار منافسة تقلل الكلف على القطاع الصناعي من خلال خطة إنتاجية وتسويقية تستهدف تزويد القطاع الصناعي بالغاز الطبيعي.

وعرض الخصاونة للفرص الاستثمارية المتاحة والصناعات الممكن اقامتها بالاعتماد على الغاز وسيلة للإنتاج وبما يقلل كلف الإنتاج.

وتأسست الشركة عام 1995، وتمثل نسبة مساهمة الحكومة (شركة إدارة الاستثمارات الحكومية) نسبة 9ر99 بالمئة من أصل رأسمال الشركة البالغ 15 مليون دينار، وتعمل في مجال استكشاف النفط والغاز في مختلف انحاء المملكة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: