الرئيس الكوري: وضعنا الاقتصادي خطير.. وحان وقت “التحول الحاسم”

الرئيس الكوري: وضعنا الاقتصادي خطير.. وحان وقت “التحول الحاسم”

تشهد كوريا الشمالية حالة من الاضطرابات الاقتصادية بشهادة زعيمها، دون معرفة الأسباب وذلك لغياب الاحصاءات الاقتصادية الرسمية للبلاد.

وحذر الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ اون، القادة الرئيسيين لحزب العمال (الحاكم) من أن بلاده تشهد “وضعا اقتصاديا خطيرا”، داعيا إلى اتخاذ تدابير عاجلة للتصدي لذلك.

وتأتي تصريحاته التي أوردتها وسائل الاعلام الرسمية، الاثنين، خلال الدورة العامة للحزب التي افتتحت السبت، قبل أيام من انقضاء مهلة حددها كيم لواشنطن حتى نهاية السنة لتبدل موقفها في المفاوضات حول ملف بلاده النووي.

ويعقد الحزب دورته العامة في ظل تزايد التكهنات حول احتمال أن تكون بيونغ يانغ تعد لتجربة صاروخ عابر للقارات بعدما توعدت بتقديم “هدية لعيد الميلاد” للولايات المتحدة.

وقال الزعيم الكوري الشمالي الذي يرأس هذه الدورة، إن الوقت حان لإحداث “تحول حاسم” للتنمية الاقتصادية في بلاده.

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن كيم قدَّم للقادة “مهمات” يتوجب انجازها “من أجل تصحيح الوضع الخطير الذي يواجه القطاعات الصناعية الرئيسية للاقتصاد الوطني”.

ولا تنشر كوريا الشمالية أبدا إحصاءات اقتصادية. والأرقام الوحيدة المتاحة حول النتائج المالية التي تُحقِّقها، تأتي من الخارج.

في تموز/يوليو، قدر البنك المركزي الكوري الجنوبي أن نمو اقتصاد البلد الخاضع للعقوبات الدولية قد انخفض بنسبة 4.1 بالمئة في عام 2018، وهو الانكماش الأكبر منذ المجاعة المدمرة في تسعينات القرن المنصرم.

وأشارت وكالة الأنباء الكورية الشمالية إلى أن الدورة العامة للحزب الحاكم دخلت الاثنين يومها الثالث، وهو ما يعتبر سابقة منذ 1990، إذ انها لم تكن تستمر في السابق سوى ليومين.

(أ ف ب)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: