الرقب: تلفريك القدس ينم عن إفلاس سياسي لدى الاحتلال وعلى الحكومة التحرك دوليًا

الرقب: تلفريك القدس ينم عن إفلاس سياسي لدى الاحتلال وعلى الحكومة التحرك دوليًا

البوصلة – ليث النمرات

أكد النائب عن كتلة الإصلاح أحمد الرقب، بأن ما يقوم به الاحتلال الصهيوني من اللعب بورقة المسجد الأقصى والمدينة المقدسة مخالف لكل الدساتير ولكل ما تفرضه الاتفاقيات الدولية والمرعية، ومخالف لكل الاعتبارات بعدم التعرض للمقدسات ضمن اتفاقيات دولية معتبرة، مشيرا إلى أن “ذلك انتهاك للوصاية الأردنية على المقدسات الإسلامية في القدس”.

وجاء تصريح النائب الرقب لـ”البوصلة“، على إثر مصادقة الاحتلال الصهيوني يوم الثلاثاء على إقامة مشروع القطار الهوائي “التلفريك” في مدينة القدس، حيث يربط القطار الهوائي جبل الزيتون بحائط البراق في مدينة القدس المحتلة.

وشدد النائب بأن “ما يقوم به العدو الصهيوني يدل على حالة من التخبط والإفلاس السياسي ويدل على الانحياز الأمريكي” لافتا إلى أن الاحتلال يتذرع بالقوة الأمريكية لتنفيذ مشروع تهويد كامل للمدينة، سعيا لعزل المسجد الأقصى عن السكان الحقيقيين.

وأوضح بأن “الحكومة الأردنية مطالبة باتخاذ قرارات عاجلة، فالمشروع إنما هو مصادرة للأرض والمقدسات وتجاوز صارخ على السيادة الأردنية على المقدسات، ولا أقل من أن تقوم الحكومة بتقديم شكوى رسمية ضد الاحتلال لدى هيئة الأمم، والقيام بسلسلة من الإجراءات”.

وأشار إلى أن من “بين الاجراءات التي على الحكومة الأردنية القيام بها، طرد السفير الصهيوني من عمّان وتثبيت استدعاء السفير الأردني وقطع العلاقات بشكل كامل مع الاحتلال، وكذلك دعم المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى، كإجراء عملي على ممارسات الاحتلال، وكذلك بإبقاء باب الرحمة مفتوحا لإقامة الصلاة”.

وفي إطار قريب، علق النائب الرقب على قرب عودة منطقتي الباقورة والغمر إلى السيادة الأردنية، حيث قال: “هذا موقف تاريخي لم ترسمه الحكومة فقط وإنما الرأي العام الشعبي والنواب الأحرار الذين ضغطوا باتجاه تحرير الباقورة والغمر، من التأجير الباطل الذي تم في طرف غفلة، وبالتالي شيء طبيعي أن تعود المنطقتان إلى السيادة الأردنية”.

كما عبر النائب عن رفضه “الربط بين تحرير الأسيرين إداريا هبة اللبدي وعبدالرحمن مرعي، بإنهاء تأجير منطقتي الباقورة والغمر، وبين كذلك ما تتعرض له المدينة المقدسة من عمليات تهويد وممارسات استفزازية، وآخرها المصادقة من قبل الاحتلال على إقامة مشروع التلفريك”.

وفي موضوع متصل، قدم الرقب “التهنئة لآل اللبدي وآل المرعي، بخروج وليدهما الأسيرين هبة وعبدالرحمن، متمنيا عودتهما بسلام إلى الأردن بأحسن حال وصحة”.

وعبر الرقب عن أمله بأن تستكمل الحكومة الأردنية جهودها وتتابع قضايا بقية الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الذين يقدر عددهم بـ21 أسيرا، إضافة إلى 20 مفقود، مشددا بأن “كرامة أي أسير أو أي مفقود من كرامة الأردنيين جميعا”.

وصادقت ما تسمى “الهيئة الوزارية لشؤون السكن” الإسرائيلية، على خطة “القطار الهوائي” الذي يربط جبل الزيتون بحائط البراق في مدينة القدس المحتلة. ويمر المخطط، بحسب تقرير نشرته صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم الثلاثاء، بين “حديقة الجرس” المحاذية لحي الطالبية، وموقع في قرية سلوان، حيث تخطط جمعية “إلعاد” الاستيطانية لبناء مركز كبير للزوار هناك.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: