الزراعة تطلق مشروع التشجير الوطني الذي يشمل الطريق الصحراوي

الزراعة تطلق مشروع التشجير الوطني الذي يشمل الطريق الصحراوي

وزارة الزراعة

 أطلق وزير الزراعة خالد الحنيفات، الخميس، مشروع التشجير الوطني والذي يشمل محافظات المملكة كافة والطريق الصحراوي، بهدف توسيع الرقعة الخضراء، ومكافحة التصحر.

وقال الحنيفات خلال اجتماع ترأسه في مديرية الحراج، إن هذا المشروع جاء ضمن محاور التحفيز للقطاع الزراعي، مؤكدا ضرورة أن تكون الخطط قابلة للتنفيذ والاستدامة. ودعا إلى المضي في إطلاق منصات لاستقطاب 5500 موظف مؤقت و300 مهندس زراعي لمدة ثلاثة أشهر للعمل ضمن مشروع التشجير.

وقال الوزير الحنيفات، إن المشروع يحتاج إلى جهد كبير وتحد في ظل شح الموارد المائية، الأمر الذي يحتم العمل على الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية وتسخير الإمكانيات للحصاد المائي والاستفادة من كل قطرة ماء واختيار الزراعة المناسبة لكل موقع واعتماد أشتال قابلة للحياة والاستدامة، على أن تحمى الخضرة الدائمة وبالأخص المنطقة الصحراوية والمناطق التي تعرضت للحرائق. وأشار إلى ضرورة الجاهزية التامة في الأدوات الداعمة لمشروع التشجير والمضي في إنشاء مركز التشجير الصحراوي في القطرانة وربط المشروع مع هذا المركز إضافة إلى ربط المرجعية الفنية لإدارات الحراج مع مركز التشجير، وتناغم المشاريع المشابهة كافة لتكون ضمن بوتقة واحدة.

وقال الحنيفات إن الحراج رئة الأردن، وللغابات أهمية كبرى، موضحا أن التوسع في الرقعة الخضراء ضرورة وليس ترفا للتغلب على التصحر.

وأكد ضرورة استغلال أنواع المياه كافة من محطات التنقية في الشركات ومحطات الوقود على الخط الصحراوي.

كما دعا إلى التفعيل الحقيقي لجوار الغابة ضمن القانون، عبر الاستفادة من جوار الغابات وإعطاء الأولوية للمؤسسات الأهلية مثل البلديات، حيث تتوفر سبل المحافظة على المواقع والاستدامة والحماية إضافة إلى الجمعيات الحقيقية الناجحة، ما يعكس أثرا اقتصاديا مباشرا إضافة للحفاظ على الغابات وإبقائها تحت عين الرقيب من قبل الحراج. وأشار إلى ضرورة إيجاد خارطة طريق واضحة لكل إجراءات العمل ومراحله وتحديثها بشكل دائم.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: