الشحروري: الالتزام بوقف الصلاة في المساجد لمواجهة كورونا واجبٌ شرعي

الشحروري: الالتزام بوقف الصلاة في المساجد لمواجهة كورونا واجبٌ شرعي

عمان – البوصلة

قال أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الزيتونة الأردنية الدكتور أحمد الشحروري في تصريحاتٍ لـ “البوصلة” إن أمر الحكومة بإغلاق المساجد والكنائس والأماكن التي يتجمّع فيها الناس هو ممّا يحقق مقاصد الشريعة في حفظ النفس، مشددًا على أن حفظ النفس هو ضرورية من الضرورات الخمس التي سعى الإسلام لحفظها، ولذلك فإن الالتزام بوقف الصلاة في المساجد لمواجهة كورونا واجبٌ شرعي.

وأكد الشحروري أن قرار وقف الصلاة في المساجد، لا يأتي لأن الحكومة لا تريد من الناس أن لا يصلوا في المساجد فهي كثيرة والناس تستطيع أن تتجمع بعلم الحكومة وبغير علمها، منوهًا إلى أن هذا المقصد يستبعد كثيرًا خصوصًا وأن وقف التجمعات ليس موقفًا محليًا بل توجه الصحة العالمية ومؤسسات الصحة في العالم كله خاصة الدول التي أصيبت بالكورونا.

وعبر عن استهجانه للسلوكيات المجتمعية الخاطئة المستهترة بكل التحذيرات حول خطورة فيروس كورونا، وقال: ذهبت لتعزية بعض الناس فوجدت العجب العجاب من المصابين بالرشح والمدخنين واستمرار عادة التقبيل رغم كل ما قيل حول العدوى والكورونا التي من السهل أن تنتقل من خلال التجمعات، وتذكرت حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “فرّ من المجذوم فرارك من الأسد”.

“الناس اليوم يحتاجون إلى ثقافة الرعاية الصحية وأن القضية ليست قضية مناكفة حكومة وحسب حتى وإن كان يحمل أعلى الشهادات وقد استمعت لمن يحمل شهادات علمية وهو يستهين بأمر الحكومة، وهذا أمرٌ مقلق”، على حد تعبير الشحروري.

وشدد على أن الامتثال لأمر الحكومة فيما يتعلق بمنع التجمعات العامة والصلاة في المساجد لمواجهة الكورونا واجبٌ شرعي بغض النظر عن ثقتك بهذه الحكومة وعدم ثقتك أو حبك للحكومة أو عدم حبك لها، فالقضية قضية شرعية، ومبعثها مبعثٌ مقاصدي شرعي، وهو في سبيل حفظ النفس التي تحفظ الدين، وبغير حفظ النفس لا يحفظ الدين.

وأهاب الشحروري بالمواطنين أن يلتزموا بالحجر الصحي ويلتزموا بيوتهم ما أمكنهم لأن ذلك أمرٌ مشروعٌ، أما المساجد فقد جعل الله الأرض مسجدًا وطهورا كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، فصلاتك مع زوجتك وأبنائك جماعة في البيت تغني في هذه المرحلة حتى يزيل الله الغمّة، فأينما صليت فثمّ وجه الله.

وختم حديثه بالقول: أينما كنت فأدّ هذه الفريضة ولا تناكف وأنا أعطي فتوى شرعية إن الذي يناكف الحكومة في هذا الوقت وهذا الظرف ويصلي جماعة عند أبواب المساجد أو الأماكن العامّة فإن هذا أمرٌ محظورٌ وفيه مخالفة شرعية لأنه يخالف مصلحة الأمّة جميعًا.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: